كشفت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 74 اصابة بفيروس انفلونزا الخنازير خلال موسم الحج هذا العام، مشيرة إلى أن تسعا منها تعرضت للوفاة.


الرياض: كشف وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد عن تسجيل 74 اصابة بفيروس انفلونزا الخنازير خلال موسم الحج هذا العام، مشيرا إلى أن تسعا منها تعرضت للوفاة.

ووفقا لـ"اليوم" السعودية، قال بن سعيد&لدى إطلاق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية أمس في جميع أنحاء المملكة، "ان الوزارة تستهدف تطعيم نحو 1.5 مليون شخص بلقاح الأنفلونزا الموسمية خلال الموسم الحالي، وقامت خلال حملة التطعيم في الموسم الحالي بتطعيم أكثر من 600 ألف شخص. وبين أن الوزارة استطاعت خلال هذا العام تطعيم أكثر من 90% من العاملين الصحيين المستهدفين في الحملة بلقاح الانفلونزا الموسمية، على العكس من العام الماضي الذي تم تطعيم نحو 20% منهم.

وأضاف أن الوزارة تدرس فرض لقاح الأنفلونزا الموسمية كأحد الاشتراطات الصحية، ابتداء من موسم حج العام المقبل، لافتا إلى أن الحملة تهدف إلى تقديم التطعيم الى الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة عند إصابتهم بالإنفلونزا الموسمية.

وتستهدف الحملة الأشخاص الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والذين يعانون الأمراض المزمنة كمرضى السكري والقلب والمصابين بالأمراض الصدرية وغيرها، حيث أفادت الدراسات أن تطعيم الإنفلونزا يحدُّ من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90 بالمئة. ويعتبر مرض الانفلونزا الموسمية من الامراض المعدية التي لها تأثيرات صحية واقتصادية على النظام الصحي في أي دولة. وتقدر نسبة الاصابة السنوية لهذا المرض من 5- 10% من البالغين بينما تصل بين الاطفال إلى 30%. كما أنه تتسبب وبائية الانفلونزا الموسمية عالمياً في 3 - 5 ملايين حالة خطيرة من المرض وحوالي 250 - 500 الف حالة وفاة.

يذكر أن لقاح الأنفلونزا هو أفضل حماية ضدها وضد مضاعفاتها، ويُساعد أيضًا على منع انتشار الأنفلونزا من شخص لآخر، حيث يتم تركيب لقاح الأنفلونزا كل سنة للحماية من 3 أو 4 فيروسات يُحتمل أن تسبب المرض في تلك السنة. كما أن التطعيم يعتبر الطريقة الأكثر فعالية لمنع الأنفلونزا أو العواقب الشديدة للمرض، ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص من عمر 6 أشهر فما فوق.