كيشيناو: اعتقلت قوات الامن المولدافية من داخل مقر البرلمان الخميس رئيس وزراء سابقا بشبهة التورط في فضيحة فساد تصل قيمة الاموال المنهوبة فيها الى مليار دولار وكانت سببا في اندلاع حركة احتجاجية في هذا البلد الفقير.

وتشتبه النيابة العامة في ان فلاد فيلات، زعيم الحزب الليبرالي الديموقراطي الموالي لاوروبا والذي ترأس الحكومة من 2009 ولغاية 2013، اختلس 250 مليون دولار من النظام المصرفي في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.
&
واعتقل فيلات ما ان رفع عنه زملاؤه في البرلمان الحصانة النيابية، في حين احتشد متظاهرون معارضون للحكومة امام البرلمان وقطعوا الطريق امامه لمنع رئيس الوزراء السابق من الخروج.
&
وهتف المتظاهرون "فيلات في السجن".
&
والفضيحة التي اطلق عليها "فساد القرن"، ادت الى موجة تظاهرات ضد الحكومة بعد اكتشاف امر اختفاء مليار دولار من المصارف الثلاثة الكبرى في البلاد تشكل 15 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي لهذه الجمهورية الفقيرة.
&
ومولدافيا التي يبلغ عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة تقع بين اوكرانيا ورومانيا وتعتبرها بعض المنظمات الدولية من افقر الدول في اوروبا.
&
وكان هذا البلد وقع العام الماضي اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي رغم ضغوط مارستها موسكو التي فرضت حظرا على استيراد الفواكه من مولدافيا.
&
ولا تنظر روسيا التي تنشر قوة سلام في ترانسدنيستريا، المنطقة الانفصالية في مولدافيا على الحدود مع اوكرانيا، بارتياح الى هذا التقارب مع الاتحاد الاوروبي.