سجّل&مؤشر التضخم العام إرتفاعًا ملحوظًا في دول الخليج العربي، فيما سجّل إنخفاضًا في بعض المعدلات الشهرية والمجموعات المتنوعة.


لورا نصره: سجلت مؤشرات التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي، في شهر أغسطس الماضي، معدلات تراوحت بين 0.07% و 4.94% مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، بحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن "المركز الإحصائي الخليجي" في مسقط.

المعدلاّت العامة
&
وقد سجلت الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة تضخم مقارنة مع دول المجلس، بحيث بلغت 4.94%، ثم تلتها دولة الكويت بنسبة 3.84%، بينما حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بنسبة 2.1%، تليها مملكة البحرين بنسبة 1.7%، ثم دولة قطر بنسبة 1.2%، لتحتل سلطنة عمان المرتبة الأخيرة ضمن نسبة تضخم طفيفة، بلغت 0.07%.
&
وبالنسبة للأرقام الشهرية، التي نتجت بناءً على مقارنة مؤشر الرقم القياسي العام لشهر أغسطس 2015 بشهر يوليو من العام نفسه، يُلاحظ بأن التضخم سجل ارتفاعاً في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 0.92%، وفي مملكة البحرين بنسبة 0.6%، وفي دولة قطر بنسبة 0.5%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 0.4%، ودولة الكويت بنسبة 0.29%، فيما سجّلت عُمان انخفاضاً بنسبة 0.14%.
&
مؤشر المجموعات
&
وفي تفاصيل مجموعات السلع والخدمات، سجّلت مجموعة الأغذية والمشروبات، في شهر أغسطس 2015 مقارنة بأغسطس 2014، ارتفاعًا في معظم دول مجلس التعاون، إلى جانب مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، بينما شهدت مجموعة النقل ارتفاعًا في معظم دول المجلس عدا مملكة البحرين، التي سجلت انخفاضاً بنسبة 0.5%.
&
وفيما يتعلق بالمجموعات الرئيسية للإنفاق الأكثر ارتفاعًا على أساس سنوي، أظهرت البيانات تصّدر مجموعة التعليم في كل من دولة قطر وسلطنة عمان بنسبة 11.1% و 4.49% على التوالي، بينما تصدرت مجموعة النقل في الإمارات العربية المتحدة المجموعات الأكثر ارتفاعًا، حيث سجلت صعودًا بلغ 10.72%، أما بالنسبة للكويت فقد احتلت مجموعة المطاعم والفنادق قائمة الارتفاعات، بنسبة بلغت 6.88%. وكذلك فقد سجلت مجموعة الصحة في مملكة البحرين ارتفاعًا بنسبة 4.5%، ومجموعة الملابس والأحذية في المملكة العربية السعودية بنسبة 4.1%.
&
في المقابل، أشارت البيانات إلى أن أكثر المجموعات انخفاضًا، خلال الفترة نفسها، كانت مجموعة الملابس والأحذية في كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت بنسبة 3.92% و 1.77% على التوالي، ومجموعة الثقافة والترفيه في دولة قطر بنسبة 3.5% ومجموعة المطاعم والفنادق في المملكة العربية السعودية بنسبة 2.7%، ومجموعة الأغذية والمشروبات في سلطنة عمان بنسبة 0.89%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة في مملكة البحرين بنسبة 0.7%.