أثارت كلمة أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، عن الحوار مع تيار المستقبل، ردود فعل كبيرة في صفوف قياديي التيار الأزرق.
&
جواد الصايغ: رد عدد من قياديي تيار المستقبل في لبنان، على الكلام الذي أطلقه الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، حول موضوع الحكومة، والحوار القام بين تيار المستقبل وحزب الله.
وكان نصرالله قال في كلمة له في مهرجان تكريمي لحسن محمد الحاج "ابو محمد الاقليم"، القيادي في الحزب الذي سقط في سوريا منذ أسبوع، "تيار المستقبل يتحدث عن الحوار وكأنهم متفضلون على اللبنانيين بهذه المهمة"، مؤكدا "رفض هذا الإحساس لاننا لا نقبل ان يكون الحوار منة من أحد، كذلك لا نقبل المنة منهم في انهم يشاركون في الحكومة، فإذا كنتم تشعرون بالإحراج من البقاء في الحكومة فالله معكم، نحن لا نريد ان نمن على أحد اننا نحرره او نشاركه في حكومة، ونحن اساسا مع بقية الاخوة في الاحزاب حررنا بلدنا وعندما وقفنا في 25 أيار عام 2000 فلم نمن على أحد".
وتابع: "سأدعو قيادة "حزب الله" الى اعادة النظر في الحوار، فاذا كان المستقبل يريد ان يمننا بالحوار فنحن نخرج منه ولا ننتظر منهم ذلك. لا نقبل استفزازا من أحد"، مكررا، ""رفض الإستفزاز في الحوار او في الحكومة" ومرحبا في الوقت نفسه "بمن يريد البقاء في الحوار او بمن يريد المغادرة ومثلها في الحكومة".
&
الله معكم
عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت رأى في حديث تلفزيوني، ان "خطاب امين عام "حزب الله" حسن نصرالله اليوم كان موجها لكل اللبنانين وكأنه يقول لهم الله معكم".
وقال ان "نصرالله يستقوي بالدور الايراني، الروسي في سوريا"، مشيرا الى ان "حزب الله" هو من يلغي فعالية الدولة لانه يؤمن غطاء لمرتكبي الجرائم، الذين يلجؤون الى مناطق يسيطر عليها الحزب في سوريا ولبنان"، لافتا الى ان "مصير الحوار والحكومة مرهون بما يريده حزب الله"،و معتبراً ان "الحزب &يريد فرض أجندته في لبنان".
&
نصرالله يناقض كلامه بأفعاله
وشدد على ان "كلام نصرالله يناقض ما يفعله فعلا على الارض"، واعتبر ان "قرار الاستقالة من الحكومة قرار كبير يتخذ في الوقت المناسب". ولفت الى انه "هذه الحكومة اما تكون فاعلة وتجتمع والا فلتستقيل".
&
الحوار غير ممكن
من جهته اشار منسق تيار "المستقبل" في الشمال النائب السابق، مصطفى علوش الى "اننا نؤمن بالحوار ولكن لا يمكن الحوار مع من لا يسمع و"حزب الله" يعتبر نفسه ابعد بكثير من كونه حزب لبناني هو اقليمي على الاقل او اممي لان مشروع ولاية الفقية مشروع اممي".
&
الإحتمالات مفتوحة على جميع الصعد
و اكد علوش ان احتمال انسحاب "المستقبل" من الحوار مع "حزب الله" وانسحابه من الحكومة هو احتمال مفتوح للنقاش داخل التيار، موضحا ان "البقاء في الحكومة بدون القدرة على اخذ قرارات يعني ذلك تحمل نقمة المواطنين".
ورأى علوش ان "الحكومة عمليا هي اقل من حكومة تصريف اعمال وهي منذ بدايتها محكومة بالتعطيل مباشرة من التيار "الوطني الحر" حليف "حزب الله".
&