براتيسلافا: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في براتيسلافا انه كان ينبغي فعل المزيد لازالة "الاسباب العميقة" الكامنة وراء ازمة المهاجرين.
&
وقال بان كي مون قبل زيارته لمخيم للاجئين غير بعيد من العاصمة السلوفاكية "كان الاولى بنا معالجة هذه المسألة من جذورها".
&
واضاف "لو تمكنا من معالجة الاسباب العميقة لهذه المشكلة لكان الوضع افضل بكثير"، قبل ان يؤيد "الالتزام الجدي" للاتحاد الاوروبي في البحث عن حلول بما في ذلك آلية الحصص المثيرة للخلاف لتوزيع اللاجئين بين الدول الاعضاء ال28.
&
وعبر الامين العام عن امله بان يحمل التحرك المقبل للاتحاد الاوروبي "حلا اوسع بكثير وكاملا لمسالة استقبال لاجئين يصلون من سوريا وشمال افريقيا".
&
ولفت الى انها الاولوية الرئيسية مع اقتراب الشتاء، مضيفا "اعتقد ان الوضع الانساني سيتفاقم. اعول على ريادة الاتحاد الاوروبي".
&
وادلى بان كي مون بهذه التصريحات في وقت يواجه الاتحاد الاوروبي صعوبة في مواجهة تدفق غير مسبوق للمهاجرين واللاجئين وبينما يتواصل النقاش الدولي حول كيفية وضع حد للنزاع السوري الذي دفع نحو اربعة ملايين شخص لهجر منازلهم.
&
وتبنى رئيس الوزراء السلوفاكي الاشتراكي الديموقراطي روبرت فيكو موقفا متشددا من هذه المسألة معلنا ان بلاده سترفع شكوى ضد نظام الحصص المعتمد من الاتحاد الاوروبي لتوزيع 120 الف لاجىء على دوله الاعضاء.
&
وتستقبل سلوفاكيا حاليا نحو خمسمئة طالب لجوء ارسلتهم النمسا بصورة موقتة ويقيمون موقتا في بلدة غابيكوفو. وقد صوت سكان هذه البلدة بكثافة في اب/اغسطس ضد وصول مهاجرين غير شرعيين لكن وزارة الداخلية نظمت العملية كما هو مقرر.
&