الرباط: استقبل وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار مساء الاثنين في الرباط الوسيط الدولي في نزاع الصحراء كريستوفر روس، في زيارة لم تتسرب اي معلومات عن مضمونها.

واكتفت وكالة الأنباء المغربية الرسمية بذكر خبر لقاء الوزير المغربي بالوسيط الدولي &بحضور &مباركة بوعيدة الوزيرة في وزارة الخارجية والتعاون، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة.
&
وجرت زيارة روس للرباط وسط تكتم شديد للسلطات المغربية، كما لم يعرف ما إذا كان الوسيط الدولي سيقوم كالمعتاد بزيارة الجزائر ومخيمات جبهة البوليساريو في تندوف ( جنوب غربي الجزائر ) وموريتانيا.
&
وسبق لروس ان قام في نهاية سبتمبر( ايلول) الماضي بجولة شملت الجزائر وموريتانيا والمغرب ومخيمات تندوف، اضافة الى باريس وجنيف ولندن ومدريد.
&
ولم تعلن الرباط حينها زيارة روس ، وجرى استقباله انذاك من طرف ناصر بوريطة وكيل وزارة الخارجية ، في حين استقبله الوزير الأول الموريتاني ووزير خارجية الجزائر ووزير خارجية اسبانيا.
&
وكان مقررا أن يقدم بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة نهاية اكتوبر (تشرين الأول) تقريرا دوريا لمجلس الأمن حول الأوضاع في الصحراء ، لكن الأمم المتحدة أرجأت جلسة تقديم التقرير الى نوفمبر ( تشرين الثاني).
&
وتعد زيارة روس بمثابة محاولة لتحديد موعد جديد لاستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بعد تسع جولات في الولايات المتحدة لم تسفر عن نتيجة.
&
ويستعد بان كي مون للقيام بجولة في منطقة النزاع قبل نهاية السنة الجارية، مع الامل بإيجاد توافق بين الطرفين.
&
يذكر ان المغرب استرجع الصحراء التي كانت تخضع للاستعمار الإسباني عام 1975 عبر تنظيم الملك الراحل الحسن الثاني لمسيرة شعبية سلمية أطلق عليها" المسيرة الخضراء"، وشارك فيها 350 الف مغربي حملوا القران &الكريم وأعلام المغرب.
&
وتطالب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر بتقرير مصير هذه المنطقة، في حين تقترح الرباط "حكما ذاتيا موسعا" تحت سيادتها.
&
في غضون ذلك ، ذكرت وسائل أعلام مغربية اليوم ان الملك محمد السادس سيزور قريبا مدينة العيون كبرى مدن الصحراء ، وسيلقي منها يوم السادس من نوفمبر المقبل خطابا موجها للشعب المغربي بمناسبة الذكرى الأربعين لتنظيم المسيرة الخضراء.&
وقالت المصادر ذاتها ان العاهل المغربي سيعلن في العيون عن قرارات غير مسبوقة حول ملف الصحراء ، الى جانب تدشينه لمشاريع تنموية ضخمة .&
&