قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدن: هطلت امطار غزيرة مصحوبة برياح عاصفة في جزيرة سقطرى اليمنية الاحد، ما الحق اضرارا بعشرات المنازل، مع اقتراب الاعصار تشابالا القوي، الذي تشكل في بحر العرب، وفقا لمسؤول في الجزيرة.

وقال سالم زاهر عمدة حديبو كبرى مدن الجزيرة لفرانس برس ان "عدد المصابين جراء الإعصار في الجزيرة وصل الى 100 على الأقل، نقلوا الى المستشفى، فيما بلغ عدد المنازل المتضررة القريبة من السواحل اكثر من 70 منزلا".

واكد "نقل الف اسرة الى المدارس والمعسكرات البعيدة عن السيول وامواج البحر الهائجة التي وصلت الى مناطق سكنية بالقرب من سواحل الجزيرة". وكانت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة حذرت الجمعة اليمن وسلطنة عمان من وصول "اعصار استوائي نادر جدا يحتمل أن يكون تأثيره شديدا".

من جهتها، دعت الارصاد الجوية اليمنية السبت سكان المحافظات الجنوبية الشرقية، حضرموت والمهرة، وكذلك جزيرة سقطرى، الى البقاء بعيدا مسافة كيلومتر واحد على الاقل من الساحل. وتقع جزيرة سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الافريقي و350 كلم من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة، معظمهم من الصيادين.

بدورها، اصدرت السلطات العمانية سلسلة تحذيرات من فيضانات محتملة. كما امرت باغلاق المدارس الاحد والاثنين في محافظة ظفار، جنوب غرب السلطنة. ومن المتوقع ان يبلغ ارتفاع الموج سبعة أمتار على طول ساحل ظفار، بحسب سلطة الطيران المدني في عمان.

وقالت وكالة الانباء الرسمية انه تم ارسال فرق طبية وغواصين إلى المنطقة. وتشابالا اعصار من الفئة الرابعة على مقياس من خمسة، وفقا للامم المتحدة.
&