يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مبعوث الامم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا الاربعاء في موسكو لمواصلة بحث اقامة "حوار حقيقي" بين دمشق والمعارضة السورية.


موسكو: صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا للصحافيين "غدًا (الاربعاء) سيتم لقاء بين سيرغي لافروف و(ستافان) دي ميستورا، وموضوعها الرئيس هو العملية السياسية في سوريا وانشاء حوار حقيقي بين دمشق والمعارضة السورية".

وصرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف أن المبعوث الاممي "اجرى اخيرًا اتصالات مع دمشق. نأمل الاطلاع على نتائج زيارته" الى سوريا، على ما نقلت وكالة تاس الروسية.

وزار دي ميستورا دمشق الاثنين، حيث دعا الى وقف لاطلاق النار، فيما يكثف الغرب والروس ودول الشرق الاوسط الجهود الدبلوماسية سعيًا الى انهاء حرب مدمرة مستمرة منذ اربع سنوات ونصف في البلاد. واضاف الدبلوماسي ان ممثلي النظام والمعارضة السوريين "سيدعون في الاسبوع المقبل الى موسكو لاجراء مشاورات".

واوضح "ليست هناك مشكلة من طرف الحكومة، فقد وافقت منذ زمن طويل. حاليًا نحن على اتصال مع ممثلي مختلف منظمات المعارضة السورية كي تفد الى موسكو". وبطلب من النظام، الذي تشكل روسيا حليفته الرئيسة، تنفذ موسكو منذ اواخر ايلول/سبتمبر حملة غارات جوية في سوريا تستهدف بحسبها مجموعات "ارهابية" من بينها تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد.

لكنّ المعارضين السوريين وداعميهم في الخارج يتهمون موسكو باستهداف المجموعات المعارضة التي تهدد مواقع قوات النظام، قبل اي شيء. بالموازاة مع الحملة العسكرية، تقوم روسيا بمشاورات من اجل حل سياسي للنزاع.

وانعقد مؤتمر بحضور الجهات المعنية بالازمة كافة، باستثناء ممثلي النظام والمعارضة السوريين، الجمعة في فيينا. وسرعان مع تعرقلت المفاوضات بسبب نقاط عدة، منها مصير الرئيس السوري بشار الاسد، واتفق المشاركون على لقاء جديد في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

&