بوخارست: أعلن رئيس الوزراء الروماني فيكتور بونتا الاربعاء انه سيستقيل من مهامه بعد مأساة الملهى الليلي الجمعة التي اسفرت عن 32 قتيلا وغداة تظاهرة كبرى في بوخارست طالب فيها المشاركون برحيله.

وقال في تصريح بثه التلفزيون "اسلم مهامي كرئيس للوزراء" مضيفا "آمل في ان ترضي استقالة الحكومة الذين نزلوا الى الشارع" في اشارة الى الاف الاشخاص الذين طالبوا باستقالته الثلاثاء خلال تظاهرة في بوخارست وعدة مدن اخرى في رومانيا.

واضاف "لقد لمست مدى الغضب المشروع لدى المجتمع" قائلا انه يعتبر ايضا الرغبة بتحديد المسؤوليات على اعلى مستوى، مشروعة وليس فقط حصرها بمالكي الملهى الليلي الثلاثة. وتسبب عرض للالعاب النارية بحريق في ملهى كوليكتيف الليلي في وسط بوخارست حيث قتل 32 شخصا واصيب حوالى 200 بجروح. ووضع مالكو الملهى الليلي الثلاثة قيد الحجز الاحتياطي بتهمة القتل غير العمد.

وبعد المأساة التي اثارت صدمة في البلاد دعا الرئيس كلاوس يوهانيس الى تغيير جذري في صلب المجتمع الروماني الذي ينخره الفساد. وقال "يجب الا نتسامح مع عدم كفاءة السلطات وعدم فاعلية المؤسسات ولا يمكننا السماح بتزايد الفساد الى حد يؤدي الى القتل".

وبونتا المتهم بالفساد يتعرض لضغوط منذ اشهر وقد طالب الرئيس والمعارضة عدة مرات باستقالته. وسيكون عليه المثول امام القضاء للرد على تهم بالتزوير والتآمر للتهرب الضريبي وتبييض الاموال حين كان محاميا.