قد يبدو الأمر غريبًا للغاية أن يتعطر الرجال بالخضر ذات الرائحة القوية والمنفرة، فكيف إذا كان هذا العطر هو الثوم، إذ دراسة نصحت الشباب باستبدال كولونيا ما بعد الحلاقة بالثوم!.


إعداد ميسون أبوالحب: أظهرت دراسة أن النساء ينجذبن أكثر إلى شباب تصدر منهم رائحة عرق ممزوجة برائحة الثوم. وعزت الدراسة هذا الانجذاب إلى الاعتقاد بأن تناول الثوم أمر صحي للغاية.
&
من المعروف أن للثوم فوائد عديدة، إذ يحوي عناصر مضادة للالتهابات والفطريات، كما يقلل من نسبة الإصابة بالبرد، ويقلل من ضغط الدم، ويقاوم أحيانًا أنواعًا من السرطانات.

أجرى هذه الدراسة باحثون في جامعة سترلنغ في إسكتنلندا ومن جامعة تشارلز في جمهورية الجيك. وكتب الباحثون في مجلة أبيتايت "من المؤكد أن الرائحة لها دور مهم في التفاعل بين البشر، ويبدو أن رائحة الثوم تدخل في هذا الإطار".

جزء من الرغبة
كانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن بعض الحيوانات تستخدم روائح معينة لاختيار الشركاء. ويرى الباحثون أن رائحة الثوم ربما تترك المفعول نفسه على الإناث من البشر.

طلب الباحثون من 42 رجلًا تناول ثوم غير مطبوخ، ثم بعد فترة تناول حبوب الثوم، ثم عدم تناول أي ثوم. وفي هذه الأثناء طلبوا منهم وضع قطع قطن تحت إبطهم لمدة 12 ساعة للحصول على الرائحة.

وطلب الباحثون من 82 امرأة شم العينات، وإعطاء رأيهن. فتبيّن أن أكبر تأثير تم تسجيله نجم من تناول الرجل كميات كبيرة من الثوم. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن استهلاك الثوم يؤثر أيضًا على حليب الأم، ويجعل الطفل أكثر رغبة في الرضاعة ولفترات أطول.
&