طلال جاسر: انتخبت الجمعية العمومية لاتحاد الموانئ البحرية العربية في اجتماعها الدوري ال50 اليوم بالاجماع الكويت ممثلة بمدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية يوسف عبدالله صباح الناصر الصباح رئيسا للاتحاد في دورته الجديدة.

وأعرب يوسف في تصريح صحفي عن الشكر والتقدير للدول الاعضاء على ثقتهم بدولة الكويت وانتخابهم اياه رئيسا لمجلس ادارة الاتحاد في دورته الجديدة.

وأهدى الشيخ يوسف هذا الفوز الى سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء والى الشعب الكويتي الكريم.

وقال ان "بصمة دولة الكويت في التعاون العربي وتعزيزه واضحة واكيدة في شتى المجالات لاسيما مجال الموانئ الامر الذي يعطي اهتماما اكبر للتعاون المشترك بين كافة الموانئ البحرية العربية".

واشار الى انه وجه دعوة خلال الاجتماع الى ممثلي الدول الاعضاء في الاتحاد لاستضافة دولة الكويت الاجتماع ال51 للاتحاد مضيفا ان "هذا شرف لنا ان نحظى باستضافة اخواننا العرب في بلدهم الثاني الكويت ومناقشة كافة الامور المتعلقة بالموانئ العربية وسبل التعاون في كيفية تطوير ادائها واستخدام التكنولوجيا فيها".

وعن التوصيات التي خرج بها الاجتماع قال يوسف ان ابرز ما جاء من توصيات هو وضع لجان تكون محاذية لاعمال الاتحاد وتأكيد أهمية عمل لجنة الموارد البشرية الى جانب تشكيل لجنة للتعامل مع القوانين المتعلقة بالامن والسلامة التي يجب على جميع دول العالم تطبيقها في موانئها.

واشار الى انه تم خلال الاجتماع كذلك اعتماد الموازنة المالية للاتحاد للسنة المالية المقبلة واستعراض اهمية اختصاص لجنة الحاويات وتطوير عملها "لاسيما ان الكثير من الحاويات تدخل دولنا وواجب علينا ان نحرص على التطوير في هذا المجال".

وحول ضرورة التعاون وتبادل الخبرات في مجال الموانئ البحرية والنقل البحري أكد يوسف حرص الاتحاد على ان يكون هناك تدريب مشترك بين الدول العربية الاعضاء وكذلك تبادل الخبرات.

واوضح ان ذلك كله ينبثق عن جامعة الدول العربية ممثلة بالأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا "وكافة هذه التدريبات تكون من خلال الاكاديمية التي خرجت العديد من مسؤولي الموانئ العرب" فضلا عن منح قدمت الى دول لتطوير موانئها وتدريب كوادرها البشرية.

واعرب يوسف عن "عميق المحبة والاعتزاز والشكر والتقدير" الى مصر ممثلة برئيسها عبدالفتاح السيسي والى الشعب المصري الكريم على استضافة الاجتماع ال50 (اليوبيل الذهبي) لاتحاد الموانئ البحرية العربية في مدينة الاسكندرية قائلا ان "هذا ليس بغريب على مصر".

من جانبه اكد نائب الرئيس التنفيذي لمرافئ ابوظبي عبدالله المحرمي ان فوز الكويت برئاسة اتحاد الموانئ البحرية العربية "انجاز جيد للاتحاد ويصب في صالح الدول العربية".

وقال المحرمي في تصريح ل(كونا) ان "دولة الكويت كانت ولا تزال حاضنة للدول العربية وسباقة في هذا المجال" معتبرا فوز مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف الصباح برئاسة مجلس ادارة الاتحاد "انجازا جيدا ونأمل منه الكثير".

وشدد على ضرورة ان يكون هناك تطوير في الاتحاد بما فيه خير للدول العربية وتوحيدها تحت مظلة واحدة هدفها التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات.

وقال ان "طموحاتنا كبيرة" في تعزيز التنسيق وزيادة التعاون في مجال النقل البحري بين دول مجلس التعاون الخليجي العربية بشكل خاص وبين الدول العربية بشكل عام بما من شأنه ان تصل الموانئ العربية لتكون "نموذجا يحتذى به على مستوى العالم".

وكانت الاجتماع الدوري ال50 لمجلس ادارة اتحاد الموانئ البحرية العربية انطلق بمدينة الاسكندرية أمس ومن المقرر ان يختتم اعماله اليوم.