باريس: ذكر مصدر مقرب من التحقيقات في اعتداءات باريس الثلاثاء ان جهاديا فرنسيا يدعى فابيان كلان سجل شريطا صوتيا تلا فيه تبني &تنظيم داعش لاعتداءات باريس وتم بثه على الانترنت.
&
وقال المصدر ان كلان (35 عاما) كان احد عناصر الشبكات الاسلامية المتطرفة في مدينة تولوز وكان مقربا من محمد مراح الذي قتل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال يهود في 2012.&
&
وكان التنظيم الجهادي تبنى في اليوم التالي في بيان مكتوب وتسجيل صوتي تناقلتهما حسابات جهادية على تويتر اعتداءات باريس.
&
وبعد ان استمعت الاجهزة المتخصصة مطولا الى التسجيل بالفرنسية ومدته خمس دقائق، تبين لها ان الصوت هو فابيان كلان، بحسب المصادر نفسها.
&
وكلان وشقيقه جان-ميشال نشآ في تولوز واعتنقا الاسلام ثم انتقلا الى التطرف في مطلع الالفية. ثم تقربا من مجموعة اسلامية يتزعمها فرنسي من اصل سوري يدعى اوليفييه كوريل اكبر منهما سنا وكانا يعتبرانه مرشدا روحيا لهما.
&
ويشتبه في ان فابيان كلان ولقبه عمر هو احد منظمي شبكة تجنيد &لقتال القوات الاميركية في العراق. وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في 2009.
&
وخلال سجنه ضبطت السلطات رسالة كان وجهها الى محمد مراح الذي تعرف عليه قبل ذلك ببضع سنوات.
&
وبعد الافراج عنه، توجه فابيان كلان الى سوريا برفقة العديد من &افراد المجموعة المتطرفة في تولوز. وظل هناك على اتصال مع طالبي جهاد في فرنسا، وهو يعتبر احد المحرضين على الاعتداء الفاشل في نيسان/ابريل ضد كنيسة في فيلجويف (منطقة باريس) الذي قاده الجزائري سيد احمد غلام.
&