الفاتيكان: أعلن القضاء الفاتيكاني السبت انه وجه الى خمسة اشخاص تهمة تشكيل "عصابة اجرامية" وسرقة ونشر وثائق سرية تتعلق بمزاعم بوجود مخالفات وعمليات الاختلاس في الكرسي الرسولي في ما سمي "فاتيليكس".
&
واوضح الكرسي الرسولي في بيان ان قضاته "ابلغوا المتهمين ومحاميهم بالتهم" التي تشمل "الكشف غير القانوني عن معلومات ووثائق سرية".
&
استدعي هؤلاء الاشخاص وبينهم صحافيان لجلسة اولية تحدد موعدها في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وهذه هي المرة الاولى التي يمثل فيها صحافيون امام القضاء في الفاتيكان. فقد نشر هؤلاء الصحافيون في وقت واحد في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر كتابين يكشفان عن مخالفات واختلاسات مالية في الفاتيكان.
&
واوقف الاسقف الاسباني القريب من مؤسسة اوبيس دايي، لوتشيو انخل فاليو بالدا، والمستشارة الايطالية فرنشيسكا ايماكولاتا شاوكي، لانهما سلما هذين الصحافيين الايطاليين جيان لويدجي نوتسي وايميليانو فيتيبالدي، وثائق سرية. واخلي سبيل شاوكي بعدما وافقت على التعاون، اما بالدا فلا يزال موقوفا في الفاتيكان.
&
واحيل شخص خامس هو نيكولا مايو، معاون المونسنيور فاليو بالدا، الى محكمة الفاتيكان ايضا في هذه القضية المسماة "فاتيليكس 2" التي اندلعت في بداية الشهر.
&
وقد يحكم على ثمانية اشخاص بالسجن حتى ثمانية اعوام. والكشف عن الوثائق السرية جنحة بموجب قانون للفاتيكان صدر في 2013.
&
وجمعت الوثائق المعنية لجنة من الخبراء كانت تضم بين اعضائها فاليو بالدا وشاوكي ومايو، وكلفت في 2013 تقديم اقتراحات الى البابا حول اصلاحات مالية في الفاتيكان.
&
واعلن ايميليانو فيتيبالدي الذي استجوبه القضاء في الفاتيكان الاثنين، لوسائل الاعلام الايطالية "كنت اظن انهم سيجرون تحقيقا حول الذين انتقدهم لاعمال جرمية وليس حول من يكشف الجرائم".
&
وتذكر هذه الفضيحة بالفضيحة هزت في 2012 حبرية بنديكتوس السادس الذي كشف المسؤول عن شقته عن رسائله الخاصة لوسائل الاعلام. واطلقت الصحافة الايطالية والدولية على تلك الفضيحة اسم "فاتيليكس".
&
وحكم على هذا الشخص المقرب من البابا بالسجن ثم اعفى عنه البابا بنديكتوس السادس عشر.
&
وكان الصحافي الايطالي جيان لويدجي نوتسي انذاك احد ابرز اقطاب تلك الفضيحة التي وضع عنها كتابا عنوانه "قداسته" بالاستناد الى تلك الرسائل السرية.