محمد الحمامصي: تنظم مكتبة الإسكندرية، والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية مؤتمرًا دوليًا في العاصمة الرباط يفتتحه ويؤطره كل من إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أحمد العبادي؛ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك يومي 9-10 ربيع الأول 1437ه الموافق لـ 21-22 ديسمبر 2015، تحت عنوان "في نقض أسس التطرف ومقولاته: مقاربات وتجارب".
يشارك في المؤتمر نخبة من الأكاديميين والباحثين من موريتانيا، والسعودية، والبحرين، وبريطانيا، ومصر، والمغرب، يصدرون عن خلفيات معرفية متنوعة ومتكاملة؛ حيث سيسهم د. عبد الله السيد ولد أباه بدراسة حول "العنف والتطرف في الفلسفة السياسية المعاصرة"، ود.سعود السرحان ببحث حول "النظرية السياسية عند أحمد بن حنبل: إعادة اكتشاف السنية التقليدية في مواجهة خطابات التطرف"، ود.عبد الله عبد المومن بدراسة حول "أصول التدبير الوقائي والعلاجي لظاهرة التطرف في الفقه النوازلي المالكي"، و د.محمد كمال إمام بورقة بعنوان: "في نقد الأسس النظرية للتطرف: مقولة الحاكمية ،مثالا، ود. رشيد الخيون، بدراسة حول "الغلو والتطرف: محطات في التراث الإسلامي"،& ود.محمد بلكبير بدراسة تحاول الوقوف على أهم "المحددات السوسيولوجية والأنثروبولوجية لظاهرة العنف والتطرف".
كما سوف يسهم د. مجدي عاشور ببحث حول "التطرف الديني: سمات ومعايير"، وكذلك د.أسامة الأزهري بدراسة حول موضوع "الخطاب الديني بين التطرفين: التكفيري والإلحادي"، ود.خالد عزب، بدراسة حول: "نقد الأسس الفكرية لظاهرة التطرف من خلال كتاب: "معالم في الطريق" لسيد قطب"، ود.عبد السلام طويل بمداخلة حول موضوع "داعش وأخواتها: العنف الأعمى والتبريرات الأيديولوجية للشريعة"، ود.عبد الفتاح الواري بورقة حول "نقد قضية الخلافة المتوهمة عند داعش وأصحاب الفكر المتطرف"، و د.الحسان شهيد ببحث بعنوان: "مقاربة نقدية للأسس الأصولية والمقاصدية لظاهرة التطرف"، ود.عبد الصمد غازي بورقة حول "التصوف والتطرف: ملاحظات استشكالية"، ود.محمد إقبال عروي بورقة حول موضوع "دور الجماليات في مواجهة ظاهرة التطرف والغلو"، ود.محمد المنتار ببحث حول موضوع: "وظيفة كليات المقاصد في نقد أسس التطرف ومقولاته"، ود. محمد العربي بمداخلة حول موضوع: "نقد خطاب الإصلاح الديني: مدخل مستقبلي"، ود.خالد ميارة الإدريسي ببحث حول موضوع: "الكرامة الإنسانية المنتهكة: قراءة استشرافية في مآلات التطرف الديني".
وسيتم طباعة ونشر الأبحاث والمداخلات في كتاب ورقي ورقمي.
التعليقات