تعيد ألمانيا نشر "كفاحي" لأدولف هتلر للمرة الأولى منذ 70 عامًا حين يدخل الكتاب المجال العام في 1 كانون الثاني (يناير) 2016.

إعداد عبد الاله مجيد: ستطبع ألمانيا كتاب ادولف هتلر "كفاحي" لأول مرة منذ سبعين عامًا في مطلع العام الجديد حين تنتهي حقوق الطبع. وستكون الطبعة الجديدة مرفقة بهوامش كثيرة للرد على أفكار هتلر.

وسيعود النص الذي يروي سيرة حياة هتلر بقلمه الى المجال العام ويباع في المتاجر خلال الفترة الواقعة بين 8 و11 كانون الثاني (يناير)، كما نقل موقع لوكال الاخباري الألماني عن اندريس فيرشنغ مدير معهد التاريخ المعاصر.

وقال فيرشنغ الذي يعمل على المشروع منذ عام 2009 ان الطبعة الجديدة تضع تعريف الدكتاتور النازي المشحون بالكراهية والعنصرية في سياقه بنحو 3500 هامش وستصدر في جزءين يقعان في 1948 صفحة وتباع بسعر 59 يورو.

وأضاف ان كتاب "هتلر، كفاحي. طبعة نقدية" سيصدر بطبعة اولى محدودة بين 3500 و4000 نسخة.

كتاب خطير

وكان مشروع إصدار طبعة جديدة من كتاب "كفاحي" موضع جدل وتعرض لانتقادات، لا سيما من المنظمات اليهودية التي قالت ان الكتاب خطير ويجب ألا يُطبع مرة اخرى ابدا.

ولكن مدير معهد التاريخ المعاصر فيرشنغ قال ان اعادة نشر النص مرفقا بتعليقات خبراء يهدف الى "تحطيم الخرافة" المحيطة بالكتاب الذي انجزه هتلر في عام 1924 حين كان في السجن بعد محاولة انقلابية فاشلة.

وكانت قوات التحالف منحت حقوق النشر الى السلطات في ولاية بافاريا الجنوبية بعد الحرب العالمية الثانية.

نهاية حقوق الطبع

ورفضت سلطات الولاية على امتداد سبعة عقود السماح بإعادة نشر الكتاب احتراما لضحايا النازية ولمنع التحريض على الكراهية.

ولكن حقوق الطبع تنتهي مع نهاية 2015 وبذلك يدخل كتاب "كفاحي" المجال العام ابتداء من 1 كانون الثاني (يناير) 2016.

وقال المؤرخ المسؤول عن المشروع كريستيان هارتمان ان كتاب هتلر "ليس مصدرا فحسب بل رمز ايضا وهو من آخر مخلفات الرايخ الثالث".