نيقوسيا: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس في نيقوسيا ان اتفاقا لانهاء تقسيم جزيرة قبرص المستمر منذ اكثر من اربعين عاما اصبح "في متناول اليد".

وقال كيري للصحافيين بعد لقائه قادة شطري الجزيرة كل على حدة "انني مقتنع اليوم اكثر من اي وقت مضى بان حلا ل(مشكلة) تقسيم قبرص بات في متناول اليد".

وتزايدت الآمال في التوصل الى حل لهذا الملف الشائك منذ ان استانف قائدا شطري الجزيرة في ايار/مايو مفاوضات السلام برعاية الامم المتحدة.

واضاف كيري "في الاشهر الاخيرة& بات واضحا ان المعطيات بدات تتغير وان تقدما ملموسا سجل" مشيرا الى ان بلاده "تركز في اعلى مستوى" على المسالة القبرصية.

والتقى كيري اثناء الزيارة رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس ثم مصطفى اكينجي رئيس "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة.

ومن المقرر ان يتناول العشاء معهما في مقر اقامة مبعوث الامم المتحدة الى قبرص النروجي اسبين بارث ايدي الذي يرعى المفاوضات.

&وجزيرة قبرص مقسمة منذ الاجتياح التركي لشطرها الشمالي عام 1974، ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.

وجمهورية قبرص من الاعضاء ال 28 في الاتحاد الاوروبي، تقع على تماس مباشر مع منطقة الشرق الاوسط وخصوصا سوريا التي تبعد سواحلها مئة كلم عن قبرص.