بعد الدعوات والإشارات التي تحدثت عن ضرورة قيام بعض الدول العربية بعمليات برية ضد تنظيم داعش، حذر بعض الخبراء من القيام بعمليات مماثلة، مؤكدين أن القضاء على داعش لا بد أن يترافق مع حلول شاملة ومتكاملة، بما في ذلك تسوية سياسية تحدد مستقبل النظام السوري ورئيسه.

حسن حاميدوي: حذر خبراء سياسيون من مغبة إقدام قوات عربية على التدخل بريا لمحاربة تنظيم داعش في سوريا، مشيرين في حديثهم لـ "إيلاف" إلى ان الدعوات الغربية في هذا الصدد، تنم اما عن سوء فهم بأحوال المنطقة او سوء نية، بحسب وصف بعضهم، حيث إن حل الازمة السورية ينبغي ان يكون حلا شاملا وكاملا، وليس فقط حل الجزئية المتعلقة بداعش.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد دعا إلى نشر قوات برية عربية لمحاربة داعش، مؤكدا أن الحرب لا يمكن كسبها بالاقتصار على الضربات الجوية، كما اعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر، انه يتم نشر قوات خاصة في العراق للقيام بعمليات ضد التنظيم &تصل مداها الى سوريا، مشيرا إلى انه ينتظر من دول التحالف مبادرة مماثلة، خصوصاً دول الخليج العربي.

وتأتي الدعوات الغربية في وقت أعلنت فيه انقرة انها تدرس شن هجوم عسكري بري في الايام المقبلة على التنظيم، كما انها والسعودية ستشنان حربًا ضد الإرهاب في سوريا، وفيما لم تتعمق جميع تلك الدعوات في التفاصيل، باتت عبارات صناع القرار مادة للبحث والتكهنات تثير مخيلة الخبراء السياسيين، بان ثمة خطة بدأت تتشكل لتدخل عربي مباشر لمحاربة داعش في سوريا.

سوء نية&

الخبير والمحلل السياسي جمال خاشقجي، أوضح ان الاقتراحات الاميركية تنم عن سوء فهم لأحوال المنطقة او سوء نية، مشيرا في حديثه لـ "إيلاف" إلى ان الأفضل هو دعم الثوار السوريين، حيث هناك &ما لا يقل عن 150 الف سوري يحملون السلاح، ولديهم مصلحة في القضاء على داعش، وأضاف: "لان هذه بلدهم، ولا يعتقدون ان مستقبلهم جيد مع داعش، ولكن لهؤلاء الثوار مطلب أساسي وهو التخلص أيضا من نظام بشار".

وفي ما يتعلق بافتراض سوء النية، قال خاشقجي ان التدخل العربي سيبقي على بشار الأسد، مبينا انه لو نجحت القوات العربية في تحرير الأراضي من داعش، فهذه الأراضي ستكون تابعة لمن ومن الذي سوف يديرها، وأضاف: "الأفضل حل الازمة السورية برمتها، وليس حل جزئية داعش منها، وفكرة التدخل العربي البري، فكرة خاطئة ولن تحقق أي اهداف".

سوريا لمن يدافع عنها&

من جهته، قال الخبير الاستراتيجي الدكتور علي التواتي، ان الخطة الغربية الاميركية وجهت رسالة واضحة للسوريين، بأنهم ان لم يتحركوا لاسترجاع المناطق التي استولى عليها تنظيم داعش، فسوف نقوم بتحريك الاكراد، وهناك مثال، حيث ضمت "قوات حماية الشعب" الكردية بلدة &"تل أبيض" التي انتزعتها من داعش &بدعم الضربات الجوية الاميركية، وأضاف: "هذه رسالة اما تدفعون ضريبة الدم او ستسلم المناطق لغيركم ".

وقال التواتي ان الخطة الاميركية تعمل بمنطق ان سوريا لم يحارب عنها وليس من يحمل جنسيتها وهو نفس منطق بشار الأسد، مشيرا في حديثه لـ "ايلاف" إلى ان الخيار العربي الأفضل يتمثل في دعم المعارضة بسلاح نوعي، وليس تدخل القوات العربية بريًا، لان ذلك ليس من صالحها اطلاقا، وأضاف: "ينبغي ان لا نتحمل محاربة تنظيم هو صنيعة أجهزة استخبارات عالمية، ومن صنعه لا بد ان يتحمل هو محاربته".

تحالف تركي عربي

في المقابل، قال الكاتب الصحافي التركي حمزة تكين، ان أي حديث عن قوة عربية لمحاربة التنظيم يجب ان تحظى بالدعم والتأييد، سواء كانت حربا برية او ضربات جوية، مشيرا في حديثه لـ "إيلاف"&إلى&ان هناك تلميحات عن بدء ولادة تحالف "تركي - عربي" لمحاربة هذا التنظيم بشتى الوسائل، عسكريا وفكريا، وهو تحالف ان قام سوف يأتي بنتائج إيجابية وسريعة بعكس التحالف الدولي القائم &حاليًا.

وحول خيار دعم المعارضة السورية، قال تكين ان المعارضة تحولت الى فصائل متعددة ومختلفة في مشاربها وافكارها، ومن الصعب دعمها ما لم تكن تحت راية واحدة، مبينا ان هناك جهودا سعودية لتوحيد جهودها وعملها وان نجحت هذه الجهود بالطبع سيكون تسليحها ودعمها بالغطاء الجوي افضل بكثير من الخيار التدخل البري، وأضاف: "تركيا من خلال هذا التحالف لن تفصل بين اسقاط داعش ونظام الأسد، لان كليهما مطلب واحد.

جبهة فكرية

المحلل السياسي الدكتور زيد الفضيل، أوضح انه قبل ان تفكر الدول العربية في تكوين جبهة عسكرية لمحاربة تنظيم الدولة، يجب أن تنشأ جبهة فكرية لمحاربة المنابع الفكرية التي تغذي هؤلاء الداعشيين بالأشخاص، مشيرا في حديثه لـ "ايلاف": "لا بد ان يكون هناك تجمع عربي يستهدف المنابع الفكرية والا ستكون جهود محاربة التنظيم عسكريا فقط جهود ناقصة".

وحول التدخل البري، قال زيد انه طالما لم تتضح معالم الرؤية السياسية العربية في الازمة السورية، فضلا عن عدم وجود فعلي &للمعارضة السورية، فان دخول قوات عربية يعتبر خطأ ومهلكة لا يمكن الخروج منها، وأضاف: "التدخل البري فخ يريد الغرب والصهاينة &جرنا اليه، وذلك لإفراغ خزائن دول الخليج &واعادتها للمربع الأول، وذلك عبر اشغالنا بحروب استنزاف لن يمكن ان تخرج بنتائج حاسمة".&

&