قالت تقارير صحافية أميركية أن المرأة التي شاركت في هجوم مركز ذوي الاحتياجات الخاصة في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا أعلنت ولاءها لتنظيم (داعش) على موقع فيسبوك.
&
ونقلت التقارير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن، تاشفين مالك، وضعت منشورا "تعلن فيه ولاءها" على حسابها في موقع (فيسبوك) باسم مستعار، ولكنها أزالته، وقتلت تاشفين وزوجها سيد رضوان فاروق بعد&مطاردتهما إثر الهجوم الذي أسفر&عن مقتل 14 شخصا وإصابة 21 آخرين.
وحسب شبكة (سي إن إن) فإنه بينما يعتقد المسؤولون الأميركيون الآن أن الهجوم استلهم بطريقة ما فكر تنظيم الدولة الإسلامية فإنهم لا يملكون أي دليل على أن هذا التنظيم المتشدد وراء الهجوم، أو أنه على صلة مباشرة به.&
&
تطرّف
&
وجاء في صحيفة (نيويورك تايمز) أنه لا توجد أدلة على أن تنظيم "الدولة الإسلامية" كلف الزوجين بالهجوم. ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين قوله: "نرجح في هذه المرحلة أنهما جنحا للتطرف بصفة فردية على أنهما تلقيا تعليمات بتنفيذ الهجوم".
&
وأوضح مسؤول أميركي أن "الهجوم يبدو أكثر فأكثر كتطرف فردي"، فيما قال مسؤول آخر إن المحققين يبحثون عما إذا كانت هناك مشكلات في مكان العمل مرتبطة بالدين، حيث أن منفذي الهجوم مسلمان.
&
وقالت تقارير إن فاروق "الباكستاني الأصل" كان اشتبك مع زميل يهودي مسيحي في العمل هو نيكولاس ثالاسينوس وهو أحد ضحايا الهجوم، وقال محامو عائلة فاروق إنه تعرض لسلسلة من تعليقات مهينة حول مظهره "الإسلامي التقليدي".&
&
ويبحث المحققون في تقرير مفاده أن فاروق تشاجر مع زميل له في العمل ندد "بالخطر الذي يحمله الإسلام".
&
ونقلت تقارير صحافية عن صهر الجاني فاروق، فرحان خان قوله& إنه كان "شخصاً سيئاً" رغم توجهه الديني، كما قالت التقارير إن سيد رحيل فاروق شقيق الجاني هو جندي مخضرم في مشاة البحرية وكان تم تكريمه لدوره في الحرب على الإرهاب.
&
تاشفين عادت الى باكستان
&
وقال مسؤولان باكستانيان إن تاشفين مالك كانت انتقلت الى السعودية من باكستان قبل حوالى 25 عاما لكنها عادت لبلادها لتدرس الصيدلة في جامعة بهاء الدين زكريا.
&
وأضاف المسؤولان لـ (رويترز) أن تشفين التي قتلت مع زوجها في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بعد وقوع الحادث كانت من منطقة لياة في إقليم البنجاب. وقالا إنها عادت الى باكستان قبل خمس أو ست سنوات لتكمل دراستها في جامعة بهاء الدين زكريا في ملتان.
&
وقال أحد أفراد العائلة إن المخابرات الباكستانية اتصلت بهم في إطار التحقيقات في الحادث الدامي الذي وقع في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء.
&
صنع قنابل
&
وقد عثرت الشرطة، بعد الهجوم على مركز الرعاية الصحية في برناردينو، في بيت الزوجين، على معدات لصناعة القنابل، وأسلحة وآلاف الوحدات من الذخيرة.
&
وقد دمر الزوجان أجهزة إعلام آلية وأجهزة إلكترونية أخرى قبل تنفيذهما الهجوم، حسبما أفاد به مصدر حكومي أميركي الجمعة.
&
وقالت الشرطة إن 78 إلى 80 شخصا كانوا في المركز عندما وقع الهجوم. وقد كشفت السلطات في برناردينو عن أسماء الضحايا، وأشارت إلى أن أصغرهم يبلغ من العمر 26 عاما والأكبر عمره 80 عاما.