اسطنبول: قال مسؤول تركي الاثنين ان بلاده لا تنوي سحب قواتها التي انتشرت الاسبوع الماضي قرب مدينة الموصل في شمال العراق، رغم المهلة التي حددتها السلطات العراقية.

&واضاف المسؤول الذي تحدث للصحافيين شرط عدم الكشف عن اسمه "نتوقع ان تبقى هذه القوات".

وتابع "هذا يتوقف على المناقشات. لكن من الواضح أننا نعلم من ضباطنا في الميدان، ومن طلبات مختلف الجماعات هناك ومن مباحثاتنا مع الحكومة المركزية (في بغداد) ومع سلطات اقليم كردستان، بأنها ستبقى".

وينتشر بين 150 و 300 جندي تدعمهم 20 دبابة منذ الاسبوع الماضي في بعشيقة، على بعد 30 كلم عن الموصل، ثاني أكبر مدن العراق التي يسيطر عليها منذ حزيران/يونيو 2014 تنظيم الدولة الاسلامية.

ووفقا لانقرة، فان عملية الانتشار تندرج ضمن عملية "تبديل عادي" ضمن برنامج تدريبي للقوات المسلحة الكردية، والمقاتلين العرب السنة المعادين للتنظيم المتطرف.

وقد أمهلت بغداد تركيا الاحد& 48 ساعة لسحب هذه القوة مهددة باستخدام "كل الخيارات المتاحة" بما في ذلك اللجوء الى مجلس الأمن لارغام انقرة على سحب قواتها التي تقول بغداد انها دخلت العراق بشكل غير قانوني.

لكن وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اكد الاثنين ان هذه المهلة لا تشمل المستشارين العسكريين الاتراك.

واثر رد الفعل العنيف من جانب بغداد، وجه رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاحد رسالة الى نظيره العراقي حيدر العبادي يؤكد فيها انه لن يكون هناك اي انتشار اخر للقوات التركية.