قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة أنه مسؤول عن كل شيء وكل حركة وكل موقف يحدث في إمارته الشارقة، وأن أي موقف سلبي أو سيئ يحدث فيها يؤثر في نفسه، ويعتبره كأنه جرح كبير في وجهه، مطالبًا أهالي الإمارة بعدم السكوت عن أي منكر يرونه، لأنه يشوّه سمعة الإمارة، ويؤثر على صورتها النقية، التي يحاول الحفاظ عليها على الدوام.


محمود العوضي من دبي: قال حاكم الشارقة، في كلمة متلفزة بثت على تلفزيون الشارقة، "أنا شايل هم 44 سنة، لأن كل حركة في هذا البلد أنا مسؤول عنها، خصوصًا حياة الإنسان وشرفه وكرامته وعزته بنفسه، أي شيء يحدث فوالله كأنه جرح في وجهي، قضية خورفكان يعلم الله لا تتصورون كأنها جرح حدث لي.. أنا قاعد أرفع هذا الشعب وأعطيه الكرامة والعزة والحشمة والدين والإيمان، ويخرج عندها هكذا، هذا جرح كبير".
&
أرضيتم أن تشوّهوا وجهي
وتابع "لقد قلت لأهالي خورفكان أرضيتم أن تشوّهوا وجه سلطان بن محمد.. ما يصير هذا الكلام يا جماعة الخير.. أنتم ترون منكرًا، ردوه بأيديكم، لا تتركوه حتى يصبح فضيحة.. لقد حدث موقف معيّن في إحدى البلدات، لم يرضني، زعلت بسببه على البلدة كلها.. أنا أدعي لهذا البلد بأن يعطينا الله الأخيار، وأن يبعد عنا الأشرار".
&
فيديو الرذيلة
وكان الشيخ القاسمي قد أمر في شهر آذار (مارس) الماضي، شرطة الإمارة، بالتحقيق في واقعة انتشار مقاطع فيديو تظهر فيها مجموعة من الأشخاص، رجالاً ونساء، وهم يرقصون في حادثة وصفت بممارسة "الرذيلة"، حدثت في خورفكان، وطالب بتقديم كل من قام بذلك الفعل الرذيل أو ساعد عليه إلى العدالة، لينال كل واحد منهم الجزاء الرادع، صونًا للكرامة، وحفاظًا للشباب والشابات من تلك المفسدة.

وكانت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن قيام عدد من الرجال والنساء، بينهم أشخاص معروفون، وهم يشاركون في عرس في مدينة خورفكان لابن شخصية معروفة، ويقومون برقصات تضمنت حركات منافية للآداب، وبصورة غير أخلاقية وماجنة.
&
تعداد الشارقة
وطالب الشيخ القاسمي خلال كلمته المتلفزة مواطني الإمارة وكل المقيمين فيها بالمشاركة في تعداد الشارقة 2015، الذي يجري حاليًا في الإمارة، والتجاوب مع الباحثين من خلال الإدلاء بالمعلومات التي يطلبها الباحثون، والتي سيعود أثرها إيجابيًا على الأسر أنفسهم.

وقال: "أيها الأخوة والأخوات في هذه الأيام سيكون هنالك تعداد للسكان، وقد أوصيتهم ببعض النقاط التي تهمّني أنا بالذات، لأن أي إجراء أو تصرف سيكون من جانبنا نحن.. لا أقول أنا حاكم، ولكن أنا أبوكم، سأقوم بالواجب، وأرجو أن كل سيدة - هي أختي ووالدتي وابنتي - أرجو أن تدلي بما في قلبها ولا تتردد، نحن لا نثير مشكلة، نحن نحل المشكلة، ونحلها بالتراضي إن شاء الله".

وأكد أهمية نتائج تعداد الشارقة 2015، التي ستساهم في اتخاذ العديد من القرارات، التي من شأنها تقديم الخدمات والاحتياجات اللازمة إلى فئات المجتمع. وشدد على أن المعلومات التي ستدلي بها الأسر لباحثي التعداد ستكون ذات خصوصية، ولن تكشف أو تنشر لأحد، وستكون هناك دراسة اجتماعية للموضوعات التي ستخرج بها نتائج التعداد وسيلمس أفراد المجتمع تأثير ونتائج هذا التعداد عليهم.
&
عيادة أسنان متنقلة
وحول الفئات التي يستهدفها التعداد، أشار حاكم الشارقة إلى أنها ست فئات، أولى هذه الفئات كبار السن، وقد قامت إمارة الشارقة بالعديد من المبادرات لخدمة كبار السن، منها عيادة أسنان متنقلة، لتصل إلى كل فرد في المجتمع من كبار السن، حتى يسهل عليهم إصلاح أسنانهم، كما تم تخصيص حافلة للعلاج الطبيعي، وسيساهم التعداد في معرفة كبار السن، والوصول إليهم، لإعطاء هذا المسنّ كل ما يحتاجه.
&
الأرامل والمطلقات
وتضمنت الفئة الثانية الأرامل والمطلقات والمهجورات لمعرفة مدى ملاءمة معيشتهم من ناحية المسكن والدخل واحتياجات الأطفال التي تكفلهم ومعرفة ظروفهم العائلية.
&
أب لكل يتيم
وأضاف الشيخ سلطان القاسمي أن "الفئة الثالثة هم الأيتام، والذين من المهم معرفة وضعهم العائلي، ومدى قرب من يرعاهم منهم، واهتمامه بهم". وقال "نكون نحن كالآباء لهذا اليتيم، نرعاه، لكن لا نستطيع أن نعطيه الحنان.. والحنان من هذه العائلة التي كفلت هذا اليتيم، وتقوم بكل واجباته إن شاء الله".

مصعد في منزل كل معوق
حول الفئة الرابعة، قال الشيخ القاسمي "الفئة الرابعة هي ذوو الإعاقة، وهذا صاحب الإعاقة في البيت لا نعرف نحن كيف وضعه، هل هو متروك للطبيعة مثل الأخوة الآخرين، وهذا له خصوصية، طريقه في البيت هل معبّد، حتى هذا الكرسي المتحرك يمشي عليه، وإذا كان يحتاج مصعدًا سنوفره له، هو ولدنا، نعطيه ما نعطي الآخرين من حرية الحركة، وكذلك هل هذا المعوق يريد علاجًا، وما هو نوع العلاج الذي يحتاجه، هل هو علاج عقلي أو بدني".
&
توظيف العاطلين
وتركز الفئة الخامسة على الباحثين عن العمل، ويساهم التعداد في معرفة أعدادهم ودرجاتهم العلمية، وأيهم أشد حاجة إلى الوظيفة، ليكون بالاستطاعة توظيفهم بما يناسب مجالاتهم ومناطقهم.
&
دبلوم وظيفي
أما الفئة السادسة فهي التي لم تكمل تعليمها، حيث أوضح أنه تم طرح الدبلوم الوظيفي لهذه الفئة، وقد استقطب عددًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا لم يتقدموا إلى هذا البرنامج، مؤكدًا على ضرورة الوصول إليهم.

وتعد مرحلة العد ضمن مشروع تعداد الشارقة، وكانت قد انطلقت رسميًا السادس من ديسمبر الجاري، وهي المرحلة النهائية ضمن المشروع، والتي من خلالها سيتم عد كل سكان إمارة الشارقة، والتعرف إلى أوضاعهم الاجتماعية ورفعها كافة إلى حاكم الشارقة.
&
لا نستطيع أن نفي بحق "الشهداء"
وعن شهداء دولة الإمارات، قال الشيخ القاسمي، إن "ساحة الشهداء والنصب التذكاري الذي تم تدشينه في الشارقة أخيرًا سيكونان ملتقى للعديد من الزوار، موضحًا أنه "لا نستطيع أن نفي بحق الشهداء، وأجمل ما نقوم به لهم هو الدعاء، وفي هذه الفترة دعاء القنوت سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم".
&
برلمان الشارقة
وحول انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة (برلمان الشارقة)، التي يجري التسجيل فيها حاليًا، قال القاسمي "بدأنا بالانتخابات بين الأطفال أولًا، وتدربوا عام 1997 على التسجيل والانتخاب والترشح، وأعمارهم كانت بين ستة و12 عامًا، وفي عام 2005 قمنا بإنشاء برلمان الناشئة". مضيفًا "إنني أدعو الجميع إلى التصويت والمشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري، كي يروا ممثليهم ونتائج تصويتهم في الأصوات المختارة".
&
كلمة الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة: