&نصر المجالي: هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عددا من زعماء دول العالم بأعياد الميلاد ورأس السنة، مؤكداً ضرورة الحوار لضمان الأمن العالمي.&

&
ومن بين الذين هنأهم الرئيس الروسي، هم ملكة بريطانيا والرؤساء الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند والإيطالي سيردجو ماتاريلو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورؤساء حكومات بريطانيا وإيطاليا وإسرائيل.
&
وفي رسالة وجهها بوتين إلى أوباما قال إن "العام الماضي (2015) أكد أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تمثل أحد العوامل الأساسية لضمان الأمن العالمي".&
&
وأعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن ترتيب الحوار والتعاون البناء مراعاة لمصالح البلدين سيسمح لموسكو وواشنطن "بمواجهة التحديات والتهديدات الجديدة بفعالية والمساعدة على تسوية الأزمات في مختلف المناطق".
&
الأمن الأوروبي
&
وأشار بوتين في رسالة إلى ميركل أن "عام 2015 أثبت أهمية كبيرة للتعاون الوثيق بين روسيا وألمانيا من أجل ضمان الأمن الأوروبي وحل أبرز القضايا الدولية ومواجهة التحديات والأخطار بفعالية"، معربا عن أمله في مواصلة العمل المشترك لتعزيز علاقات الشراكة الروسية الألمانية لصالح شعبي البلدين والقارة بأكملها.
&
وأكد الرئيس الروسي في رسالته إلى نظيره الفرنسي أن "العلاقات الروسية الفرنسية في العام المنتهي تطورت بشكل بناء رغم توتر الوضع الدولي"، قائلا: "المأساة التي شهدها شعبانا لا تسمح بأي شك في ضرورة التعاون الوثيق الحقيقي في مكافحة الإرهاب ومواجهة غيره من التحديات والأخطار للأمن العالمي".
&
مواجهة التحديات&
&
كما هنأ الرئيس الروسي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، معربا عن أمله في إقامة تعاون مثمر بين البلدين في العام المقبل من أجل تسوية أهم القضايا الأوروبية والدولية ومواجهة التحديات للأمن الدولي.
&
وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة التهنئة بقدوم العام الجديد إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن عزمه على بذل مزيد من الجهود لتأمين الاستقرار في الشرق الأوسط مشيراً إلى ارتياحه للعلاقات الثنائية بين البلدين.
&
وقال بيان للمكتب الصحافي للكرملين: "في رسالة وجهها الرئيس الروسي إلى رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو، أشار بوتين إلى الارتياح بأن العلاقات الروسية الإسرائيلية حافظت على الاتجاه الإيجابي، وأعرب عن عزمه بذل الجهود في العام المقبل لبناء مجمع كامل للعلاقات الثنائية لما فيه مصلحة شعبي روسيا وإسرائيل، لصالح ضمان الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط".
&
دعوة الرئيس الإيطالي
&
كما بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برسالة تهنئة لنظيره الإيطالي سيردجو ماتاريلو ولرئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينتسي، داعيا الرئيس الإيطالي لزيارة روسيا.
&
وقالت الدائرة الإعلامية للكرملين: "إن الرئيس الروسي أشار إلى أنه سيكون سعيدا باستقبال الرئيس الإيطالي في روسيا كزيارة ردا على زيارة بوتين لإيطاليا، التي ستسمح بمواصلة العمل المشترك لتوسيع التعاون الثنائي بما يصب في مصلحة الشعبين والبلدين".
&