: آخر تحديث

«الدُب» بوتين.. و«الثعلب» أردوغان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ أن أسقطت تركيا الطائرة الروسية الحربية، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصر على تصعيد الموقف ضد الجانب التركي، خاصة وأنه يشكك في نوايا تركيا، ويعلم أنها أسقطت الطائرة عن عمد، كما لا يستبعد أن إسقاطها جاء بتحريض من الولايات المتحدة، التي دافعت عن تركيا، ووعدتها بأن تقف إلى جوارها في أزمتها مع الدب الروسي، من خلال بيان ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي أعطى تركيا الحق في الدفاع عن مجالها الجوي ضد أي اختراق أو عدوان خارجي.

هذه الأمور دفعت بوتين للانتقام من تركيا ورئيسها الثعلب رجب طيب أردوغان، الذي قد يكون بالفعل قد أخذ أوامر من أمريكا للتحرش بالسلاح الجوي الروسي، في محاولة أمريكية لإحراج بوتين أمام شعبه، بسقوط طائرة ومقتل أحد طياريها، في الوقت الذي لم تهدأ فيه ثائرة الشعب الروسي نتيجة سقوط طائرة روسية منذ فترة قصيرة فوق سيناء المصرية ومقتل جميع ركابها.

غضب بوتين لم يأت من فراغ، خاصة وأنه يحاول مساندة سوريا حتى لا تسقط في أيدي الإرهابيين وتتحول إلى ساحة حرب بين جماعات متناحرة طامعة، لا تستهدف سوى خراب ودمار الدولة السورية وشعبها، تماماً مثلما حدث في العراق، هذا البلد الحضاري الذي أصبح لقمة سائغة في فم إيران، وتحول إلى مقبرة جماعية لا تفرق بين أجناس البشر.. كما يحاول بوتين أن يستعيد هيبة روسيا على الصعيد العالمي، رافضاً أن يترك الملعب لأمريكا ترتع فيه بمفردها، وتستفيد من الصراعات الإقليمية، وتزيد من ثرواتها النفطية وبيعها للسلاح المكدس في مصانعها لهذه الجماعات المتناحرة، دون أن تقتسم روسيا معها هذه الكعكة حتى ولو كانت مغمسة بدماء الأبرياء.

صراع الكبار وجد سوريا أرضاً خصبة لفرد العضلات، والهيمنة السياسية والعسكرية، فأمريكا لن تتنازل عن ملعب الشرق الأوسط، مهما كانت التضحيات، فهو الأرض التي تجيد اللعب عليها، ولن تتركها لروسيا التي تبحث عن ذاتها ومكانتها كدولة كبيرة، وإن كانت روسيا تحاول تطهير المنطقة من الإرهاب خاصة الدواعش وجبهة النصرة، وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي ساهمت أمريكا في تمويلها وتكوينها، بالاتفاق مع تركيا التي فتحت حدودها «ع البحري» أمام مرتزقة الحروب ليدخلوا إلى الأراضي السورية، ويعيثون فيها ذبحاً وقتلاً وسط صمت عالمي رهيب، وكأن قتلى سوريا لا يزيدون عن قطيع من الكباش، وليسوا من بني البشر الذين لهم حقوق يجب أن تخضع للقوانين الدولية.

لذا تحولت سوريا إلى مسرح للأحداث الدامية، لتشهد مسرحية من الكوميديا السوداء التي تدمي القلوب، وتبعث على الحسرة والألم على وطن يمتلك الكثير من الرصيد التاريخي والحضاري، ولا يستحق أن يذهب ضحية لعبث بشار الأسد، وأطماع الكبار، وتحقيق أمن الكيان الصهيوني الذي يقف وحيداً على قدميه مفتخراً بقوته وجبروته بعد أن تساقطت من حوله الكثير من القوى العربية المشهود لها بالكفاءة والقدرة القتالية.

أما إذا عدنا لأردوغان، فهو مثل الثعلب الذي أخذ الحكمة من رأس الذئب الطائر، على يد أسد غاضب، فتحول إلى أداة في أيدي أمريكا، وهو لا يعلم أن «المتغطي بها عريان»، ففي أول عاصفة قد تبيعه مثلما فعلت مع غيره، ويجد نفسه لقمة سائغة بين أنياب الدب الروسي، الذي لن يرحمه وقد يحاصره ما يؤثر على الإقتصاد التركي الذي احتل مكانة متقدمة بين إقتصاديات العالم، وأصبح المواطن التركي يعيش في رفاهية تفوق رفاهية العالم الأوروبي.

لا شك أن الإجراءات الحازمة التي اتخذتها روسيا كعقاب لتركيا سوف تؤثر على مدخولها وناتجها القومي، فهي أرادت أن تعاقب أردوغان على فعلته الجريئة والغبية في ذات الوقت، حتى لا يكرر فعلته في المستقبل ويعبث مع الطائرات الروسية حتى لو اخترقت مجال تركيا الجوي.. فقد يستوعب الدرس، ويعلم أنه وقع في فخ أمريكا الذي نصبته له وابتلع الطعم وكأنه من صبية السياسة، رغم أنه كان في غنى عن كل ذلك، لو اختار دور الكومبارس الذي يتماشى مع مكانة وقدرات دولته بين الكبار، في هذه المسرحية الهزلية التي يتم عرضها على مسرح سوريا، بدلاً من محاولته للقيام بدور البطل، الذي قد يكلفه الكثير.

الطريف أن بعض العرب كالعادة، يعتقدون أن أردوغان هو بطل المسرحية، ويحاولون إقناعه بالدور ويشجعونه على الاستمرار في مغامراته، نكاية في روسيا الكافرة التي تقصف سوريا دون رحمة وتقتل شعبها، وكأننا كعرب اعتدنا على القصف الأمريكي فقط، ولدينا استعداد للموت بصواريخ العم سام، وليس بصواريخ الدب الروسي.

نعم.. نحن كعرب أصحاب مبدأ، ولا نقبل أن نموت إلا بأيد أمريكية، فلا يجب بعد عشرات السنين أن نغير مبدأنا ونموت بأيد روسية.

الطريف أن هناك إصراراً غير عادي من بعض العرب على إسقاط بشار الأسد، استكمالاً لسيناريو إسقاط صدام والقذافي وعلي صالح وغيرهم، وكأنهم يساهمون في تنفيذ مخطط أمريكا لتدمير وتقسيم الأمة العربية، حتى أنهم لم يستطعوا التفرقة حتى الآن بين إسقاط أنظمة، وإسقاط أوطان.

 

كاتب مصري

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 36
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وكذلك ملالي التخلف
زعيم مافيا الكرملين - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:00
تصور الشرطي زعيم مافيا الكرملين بوتين ان سوريا ستكون له نزهة كما جرى في جمهورية جورجيا واوكرانيا. ولكن حسابات الحقل ليس كحسابات البيدر. وكذلك ملالي التخلف والارهاب في طهران. سوريا اصبحت بمثابة المستنقع والفخ الذي نصبه الغرب لايران وروسيا. هذا المستنقع سيكون اداة استنزاف مالي وبشري هائل وسقوط اعلامي لهذين الدولتين وبالنتجية سيركعون آجلا او آجلا امام ثورة الشعب السوري البطل وسيهربون شر هزيمة بشكل مخزي ويسقط المجرم المعتوه بشار الأرنب ويلتحق في مزبلة الروس. ومسرحية داعش والنصرة وغيرها ستنتهي في الاشهر الاولى من انتصار الشعب السوري وسوف يسحقها الثوار الحقيقين وتصبح سوريا حرة.
2. وشبيحته الدواعش
بوتين المهزوم - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:02
يبدو لي ان بوتين المهزوم وشبيحته الدواعش ﻭ بشار المجرم ﻭ ملالي قم و دجال الضاحية قد نسي حجمه بحيث صار يهدد الشعب السوري .العقلية الروسية منذ التاريخ عقلية متخلفة متهورة ...و بوتين ملالي قم يبدو قد افقدته غروره بانه بناطح جبل مثل توركيا...نظرة سريعه لداخل موسكو ستعرف مدى هشاشة وضعها ونتيجة سياسات المجرم بوتين وغرورة بد ء اقتصادها في تداعي بحيث واحد دولار يعادل بصعة مئات الاف من ﺭﻭﺑﻞ ...والغريب الروس وهم في القرن واحد والعشرين وهم مازالو يفكرو بعقلية المغول .. الروس بقواتها لم تستطيع اكثر من ثلاثين عاما في حربها ضد ﺃﻓﻐﺎﻧﺳﺘﺎﻥ بقضاءها على بضعة الاف من مقاتليه....فمن المضحك ان تهدد وتتوعد من منظور قريب ستخسر عصابات الروس كثيرا نتيجة غرورها وعنجهيتها وهي اكثر من نصف قرن تتسكع وتترجى اوروبه لانضمامها اليها. ,ومن هنا وجب على الروس معرفة حجمهم كدولة فانية الأمجاد قبل أن يصلوا لمرحلة يصبح فيها مشروع بوتين المجرم وأرضه أطلال محروقة،
3. لمقدرات الشعب
فى إطار النهب المنظم - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:04
تعد مدينة حلب العاصمة الثقافية والاقتصادية لسوريا، وتحوز إمكانات جبارة، وبنية أساسية وخدمية وصناعية وتجارية متطورة، وهى نقطة التقاء قديم لطرق القوافل بين الشرق والغرب، فيما يعرف بطريق الحرير، ونظرا لهذه الأهمية الاستراتيجية فقد نالها من التخريب والتجريف، قدر لايصدق، حيث اتهم الشعب السوري.. بلطجية عصابات ملالي قم و بشار المجرم وشبيحته الدواعش عصابات المالكي.و عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان، ا بفك ونقل نحو 1500 مصنع من حلب إلى ايران ، منوهة إلى أن أرباح ايران تجاوزت 40 مليار دولار من خلال الاستيلاء على هذه المصانع، وتشمل صناعات النسيج والأقمشة والملابس الجاهزة والأدوية وغيرها. ویعتبر تدمير حلب المدينة الصناعية الاولى بسوريا، امرا مفيدا ل ملالي قم بشكل كبير، لأن الصناعات الحلبية كانت منافسا قويا ،..هكذا تسرق الأوطان فى وضح النهار، وقد أقام الشعب السوري دعاوى ضد عصابات ملالي قم و بشار المجرم تتهمها بسرقة حلب. يأتى العدوان الروسي على سوريا، وبتنسيق وإشراف من مخابرات ملالي قم ، حيث قام الإرهابيون عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان بتفكيك المصانع ونهب الممتلكات والمواد الخام، ونقلها تحت بصر الجميع، إلى ايران فى إطار النهب المنظم لمقدرات الشعب السورى وتجويعه ودعم الجماعات الإرهابية، بكل الوسائل، بشار المجرم و شبيحته الدواعش هو رأس الحربة فى نشر الإرهاب الداعشى فى البلاد العربية، ومن ورائه عصابات المالكي. الغريب أننى سألت مسئولا بالأمم المتحدة فى دمشق عن “واقعة سرقة ايران مصانع حلب وتزويد المسلحين الشيع بكل الدعم والمعونة” فكان الجواب بالإيجاب، وأن هذا ما يجرى حقيقة.
4. لهكذا معتوه
سحقاً وتعساً وبؤساً - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:05
ومثلما يقول المثل : عش كثير ..وشف كثير!! ,,,. ما يقوله ...سلطان الحجار ,. ما يقوله ..المعتوه بشار,, . أي سيادة و بوتين ينسق مع دجال قم وكل من هب ودب لقتل الشعب السوري؟ أي سيادة بعد قتله لنصف مليون سوري بريء نصفهم أطفال ونساء؟ أي سيادة والشعب السوري مشرد في مخيمات اللجوء بين حريق وغريق وسجين ومعاق؟ أي سيادة على خرابة؟ سحقاً وتعساً وبؤساً لهكذا معتوه بكل ما للكلمة من معنى حكم سوريا في غفلة من الزمان.
5. و شبيحته..كاتب مصري
عصابات بشار المجرم - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:07
بالله عليكم ماهو الفرق ما بين عصابات بشار المجرم و شبيحته الدواعش داعش .من صناعة إيران و روسية تقتل وتسرق وجرائم متنوعه بحق هذا الشعب المسكين فقط الفرق ان أصحاب العمائم السوداء يحكمون باسم ملالي قم كذبا وبهتانا ويقومون امام العالم بأنهم يحاربون الفكر المتطرف لداعش وهم لايقلون تطرفا عن الدواعش انفسهم لقد ابتلى الشعب العراق المسكين بالدواعش مسكين ياشعب العراق الى اين انت ماضي
6. كاتب مصري..سلطان الحجار
انها كذبة نيسان - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:08
لو اننا في شهر نيسان لقلت انها كذبة نيسان .متى ضريت عصابات الروس الدواعش ؟ومن ادخل الارهابيين الدواعش الى سورية والعراق ؟ عصابات بشار المجرم ... ومن فكك وسرق المعامل والمعدات من سورية ؟ عصابات بشار المجرم .. ومن سرق الخيرات من الاراضي السورية عندما احتلتها مايسمى عصابات المالكي ..و عصابات دجال الضاحية و عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. ؟على من تكذبون ؟اعرف ان عقول أصحاب العمائم السوداء عصابات ملالي قم متخلفة ومتأخرة ولايفقهون من الدنيا شيئ لانهم لم يقدموا للعالم غير القتل والتفجيرات و ملاحقين بتهم تهريب المخدرات او سرقة السيارات والسبي والاغتصاب والطائفية ووو .ولذلك اصيح مرتزقة من اكثر الامم كذبا ونفاقا ودجلا وكما قال عز من قائل ( ملالي قم اشد نفاقا) ولهذا انتظروا المزيد من الويلات يا ملالي قم ضحكت من جهلها كل الامم .عجبي منكم لا ثقافة و لا اخلاق . شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟
7. بشار المجرم المهزوم
رئيس جمهورية الدواعش - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:08
بشار المجرم المهزوم كان احمقا لانه تصور بانه يستطيع ان يحظى بكل شئ حتى عندما سحب من تلك الحفره القذره اول جمله قالها لجندي الجيش السوري الحر هي انا رئيس جمهورية الدواعش واريد التفاوض. لم يكن يستوعب بأن تأريخ صلاحيته قد انتهت واصبح لا ينفع لشئ غير مزبلة التاريخ.
8. في مشاكلنا إ
مادخل روسيا - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:09
الحل بسيط وهو أن تحترم روسيا ,,, سيادة تركيا ولاتلعب بالنار، وثانيا أن تتوقف روسيا عن قتل الأطفال والأبرياء إذن الحل بسيط، وأخيرا مادخل روسيا في مشاكلنا إما أن تكون محايدة أو ستندم على دعمها عصابات بشار المجرم و ملالي قم ,ومن هنا وجب على الروس معرفة حجمهم كدولة فانية الأمجاد قبل أن يصلوا لمرحلة يصبح فيها مشروع بوتين المجرم وأرضه أطلال محروقة،
9. بشار المجرم و ملالي قم
وشبيحته ..كاتب مصري - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:10
وبهذا العمل المُشين والمُدان وغَير المَحسوب العَواقب تكون عصابات ملالي قم وشبيحته الدواعش قد أوصَلت الأمور في هذه المنطقة المتوترة أصلآ الى حافة الهاوية، فاالأتراك لن يَسمحوا بخدش كبريائهم والإستهانة بهم كدولة عظمى وسوف يردون بدون شك على هذا الإستفزازالروسي الأحمق ولديهم الكثير من أوراق الضغط السياسية والعسكرية التي يمكن بها أن يوجعوا الروس ويردوا لهم الصاع صاعين، ايران و عصابات بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته هشة داخليآ، فهي لا تَخلو من النَزعات القومية والطائفية والتي تَحتاج فقط الى شرارة قوية حتى تشتعل، عدا عن سورية والعراق وإيران والتي لكل واحد منها مشكلة مع ايران و عصابات بشار المجرم
10. وشبيحته المنافقين
احلام.المعتوه بشار. - GMT الثلاثاء 01 ديسمبر 2015 07:11
احلام.المعتوه بشار. وشبيحته المنافقين الشيع. كثيرة ليس في العراق وستتعدى سوريا الى جنوب لبنان لان المهزوم سليماني قال جيشنا ,, جيش المنافقين الشيع يعني بيادق شطرنج أصحاب العمائم السوداء حسن زميرة وأوساخهم متى اللعبة اكتملت احترقت ورقتهم سيتراجع .المعتوه بشار. وغيره من عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. لانهم ديدان في البطن ان خرجت من تطفلها ستموت اتركو المهزوم حسن زميرة يحلم....القرار فقط بيد الشعب السوري . يؤخذ على المنافقين الشيع أنهم يحللون لأنفسهم فقط ما يحرمونة على الأخرين مع أنه حق للأخرين أيضا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي