&نصر المجالي: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في معرض حديثه عن حل الأزمة في سوريا أن روسيا لا تجد صعوبة في التعامل مع جميع الأطراف في شأن الأزمة السورية.&

&
وفي لقطات عرضها التلفزيون الروسي، السبت، مأخوذة من فيلم وثائقي جديد تحت عنوان "النظام العالمي" سيتم بثه غدا الأحد، قال بوتين: "بالنسبة للأزمة السورية، مثلا، يسهل لنا أن نتعامل مع الرئيس الأسد والطرف الأمريكي على نحو سواء. وتحدثتُ عن ذلك للرئيس أوباما مؤخرا وأصدقائنا من المملكة العربية السعودية والبلدان العربية الأخرى".
&
وعن أسباب هذه السهولة قال بوتين: "نحن لا نلعب بذيلنا ولا نغير موقفنا"، وأشار إلى أن الموقف الروسي تجاه حل الأزمة السورية يعتمد على مبادئ يقبلها ويرتضيها جميع الناس.
&
وأضاف: إن الجيش الروسي لم يستخدم حتى الآن كل قدراته في سوريا وقد يستخدم "المزيد من الوسائل العسكرية" إذا لزم الأمر. وقال الرئيس الروسي: نتابع مدى كفاءة طيارينا وأجهزة مخابراتنا في تنسيق الجهود مع أنواع مختلفة من القوات: الجيش والبحرية والطيران.. وكيف يستخدمون الأسلحة الأكثر تقدما.
&
شعب صديق
&
وأعلن الرئيس الروسي أن موسكو تعتبر الشعب التركي صديقا، ولا تريد طي العلاقات معه، أما فيما يتعلق بقيادة الحكومة التركية ،"فلا شيء يدوم إلى الأبد"، في إشارة إلى عدم تحسن العلاقات مع القيادة التركية.
&
وقال بوتين في رسالة السنوية إلى الجمعية الاتحادية الروسية: "… الشعب التركي لطيف، يعمل بجد وهو موهوب، لدينا الكثير من الأصدقاء القدامى والموثوق بهم في تركيا ، وبالتأكيد على أصدقائنا أن يعرفوا أننا لا نضعهم في أي مساواة مع النخبة الحاكمة اليوم، وهي المسؤولة المباشرة عن وفاة جندي من قواتنا المسلحة.
&
وقال بوتين أيضا إن بلاده ما زالت مستعدة لتطوير التعاون الاقتصادي والسياسي مع أوروبا وكذلك التعاون في مجال محاربة الإرهاب رغم العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي عليها.
&