أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقه مع واشنطن على قرار أممي ربما لا يعجب القيادة السورية، لكنه قال إننا لن نقلص وجودها العسكري في سوريا، وقال إن إسقاط القاذفة الروسية عمل عدواني من قبل تركيا أدى إلى سقوط أرواح.

نصر المجالي: خلال مؤتمره الصحفي السنوي الموسع بحضور نحو 1400 صحافي& يوم الخميس، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو وواشنطن اتفقتا على مبادرة أميركية في مشروع قرار أممي بخصوص سوريا ونحن ندعم بشكل عام نقاطها.

&وأضاف الرئيس بوتين: " أعتقد أنه بعد أن تتعرف القيادة السورية على نقاط القرار يجب أن تتفق عليه".. واستطرد :" ربما هناك بعض النقاط التي لن تعجبها".

توحيد الجيش والمعارضة

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تنجح جزئيًا في توحيد جهود الجيش وقسم من المعارضة المسلحة في سوريا في مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي. وقال بوتين إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هو الذي بادر إلى طرح فكرة توحيد جهود قوات الجيش السوري والمعارضة من أجل محاربة "داعش"، مؤكدًا "ننجح جزئيًا في ذلك".

وأكد بوتين أن موسكو كانت مستعدة للتعاون مع تركيا، إلا أن أنقرة لم تتصل بالقيادة الروسية وتوجهت إلى بروكسل. وأشار بوتين إلى أن التدخل الأميركي أدى إلى ظهور الفوضى والعديد من المشاكل المتعلقة بتهريب النفط، مشيرًا إلى أن القوات الروسية عثرت في أحد المواقع على 11 ألفًا من شاحنات البنزين.

وعبر الرئيس الروسي عن رأيه بأن تنظيم "داعش" نشأ كغطاء لتحقيق أهداف اقتصادية خاصة. وحسب موقع (RT)، فقد أكد بوتين أنه من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع القيادة التركية الحالية وأنه لا يرى آفاقًا للتعاون معها في المجال السياسي.

وبشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد، قال بوتين إن بلاده لن تقبل بأن يفرض أحد من سيحكم سوريا أو أي بلد آخر وموقفنا من ذلك لن يتغيّر.

تأييد المبادرة الأميركية

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تؤيد عمومًا المبادرة الأميركية حول تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، لكنه يجب بحث تفاصيل هذه المبادرة. وأضاف أنه بحث تسوية الأزمة السورية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخرًا، وأكد بأن الرؤية الروسية تتفق بشكل عام مع ما طرحته واشنطن.&

كما أشار الرئيس الروسي إلى ضرورة إيجاد حل يرضي جميع الأطراف ووضع دستور جديد وآليات للرقابة على الانتخابات وإجراء الانتخابات.

لا حاجة لقاعدة عسكرية

وقال بوتين إن موسكو لا تحتاج في الحقيقة إلى قاعدة عسكرية دائمة في سوريا، مشيرًا إلى أن روسيا تملك قدرات لاستهداف أي موقع في سوريا بإطلاق صواريخ متوسطة المدى.

وردًا على سؤال من صحافي أوكراني، أكد بوتين من جديد عدم وجود قوات مسلحة نظامية روسية في شرق أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بين الأطراف المعنية يجب أن تقوم على أساس المساواة.

كما قال إن موسكو لا يهمها تصعيد الوضع في شرق أوكرانيا بل تسعى إلى تسوية النزاع، لكن ذلك ليس من خلال قتل سكان في منطقة دونباس، مشيرًا إلى أنّ المعارضة فازت في الانتخابات المحلية التي جرت مؤخرًا في المناطق الخاضعة لكييف في جنوب شرق البلاد. وأكد أن موسكو لا تزال مستعدة للحوار مع كييف من أجل تسوية الأزمة.