لوس انجليس: اعتقلت السلطات الاميركية الثلاثاء مسؤولا مدنيا سابقا في سلاح البحرية في اطار تحقيق في قضية فساد مالي واسعة النطاق تتعلق برشى بملايين الدولارات دفعتها شركة ماليزية مقابل حصولها على عقود لتزويد الجيش الاميركي بالمؤن، كما أفاد مصدر قضائي.

واوضح المصدر ان بول سيمبكينز (60 عاما) اعتقل في فيرجينيا (شرق) ووجهت اليه تهمة الحصول من شركة "غلين ديفينس مارين ايجا" (جي دي ام ايه) الماليزية بين العامين 2006 و2012 على مئات آلاف الدولارات ورحلات سفر واقامات في فنادق فخمة وتمضية ليال مع فتيات هوى، وذلك مقابل تسهيله أمر حصول الشركة الماليزية على عقود لتزويد البحرية الاميركية بالمؤن.

وبحسب النيابة العامة في كاليفورنيا فان سيمبكنز هو سابع شخص يعتقل في اطار هذه الفضيحة التي هزت البحرية الاميركية.

وقالت المدعية العامة في سان دييغو لورا دافي انه "مع اعتقال بول سيمبكينز الذي كان لا يزال حتى وقت قصير احد أرفع المسؤولين المدنيين مستوى في وزارة الدفاع، نكون قد كشفنا عن ذراع اخرى من اذرعة هذا النظام من الفساد المعمم".

وتتولى "جي دي ام ايه" الماليزية تزويد سفن البحرية الاميركية بالمؤن لدى توقفها في موانئ جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ. وكانت هذه الشركة، الى حين الغت البحرية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 الكثير من العقود المبرمة معها، مكلفة خصوصا بتموين السفن بالمواد الغذاية والمياه والوقود.

وكان رئيس مجلس ادارة& "جي دي ام ايه" الماليزي ليونارد غلين فرانسيس أقر في كانون الثاني/يناير الماضي بذنبه في هذه القضية، معترفا بأنه قام على مدى حوالى عقد من الزمن برشوة ضباط اميركيين بالمال وفتيات الهوى والسيكار الكوبي ولحم البقر الياباني الفاخر.