أعلن مسؤول كردي كبير اليوم أن قوات البيشمركة قدمت 5595 من عناصرها& بين قتيل وجريح خلال معاركها مع تنظيم "داعش"، موضحًا أنّ تشكيل الحرس الوطني لا يشمل اقليم كردستان... فيما تمكنت القوات الكردية بدعم من طيران التحالف الدولي من إفشال هجوم جديد للتنظيم ضد مدينة كركوك الشمالية.


لندن: قال الأمين العالم لوزارة البيشمركة جبار الياور، خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي الأربعاء، إن "البيشمركة هي القوة الوحيدة التي تقاتل تنظيمًا يسيطر على 17 الف كم مربع في العراق وتمكنت من حماية الأراضي الكردستانية بسواعد مقاتلي البيشمركة الذين سطروا ملاحم بطولية في التضحية والفداء".

وأشار إلى أنّ الحصيلة النهائية لضحايا البيشمركة في المعارك مع "داعش" قد بلغت" 999 شهيدًا سقطوا منذ العاشر من حزيران (يونيو) الماضي وحتى أمس الثلاثاء، إضافة إلى إصابة 4596 مقاتلاً آخر بجروح مختلفة كما نقلت عنه وكالة روداو الكردية من أربيل.

وأضاف الياور أن الجرحى يتلقون العلاج اللازم في المشافي العسكرية بإقليم كردستان، في حين تم نقل بعض الحالات إلى المشافي الخاصة وإحالة الحالات الخطيرة إلى خارج العراق.

وفي ما يتعلق بالصور التي تداولتها مواقع التواصل الإجتماعي وأظهرت عددًا من مقاتلي البيشمركة وهم يقومون بسحل قتلى تنظيم داعش، قال إن "الوزارة تقوم بالتحقيق في الموضوع، للكشف عن حقيقة تلك الصور وهوية الأشخاص الموجودين فيها والوحدات العسكرية التي ينتمون إليها".. لكنه اوضح "لم نتوصل بعد إلى أية نتائج نهائية بخصوص ذلك".

وحول موافقة الحكومة العراقية أمس على تشكيل الحرس الوطني، قال الياور إن تشكيل هذا الحرس لا يشمل إقليم كردستان عازيًا سبب ذلك إلى امتلاك الأخير قوات تحميه بحسب الدستور العراقي.

وأضاف أن قرار توحيد البيشمركة التابعة للحزبين الرئيسيين سينفذ..لكنه اوضح أن الأزمة المالية في الإقليم والحرب مع داعش أعاقت إكمال عملية توحيد تلك القوات لحد الان.

وأشار إلى أنّ "التمثيل بجثث القتلى لا يعبر عن أخلاق البيشمركة".. كاشفًا أن "الوزارة وجهت خطابًا رسميًا إلى جميع الوحدات والقطعات العسكرية يقضي بضرورة التعامل بإنسانية مع الأسرى".. وحذر من ان بعض التقارير التلفزيونية المصورة تكون سببًا في تسريب بعض المعلومات العسكرية إلى تنظيم داعش.

ومن جهة اخرى، أعلن مصدر أمني في محافظة كركوك الشمالية أن قوات البيشمركة وطائرات التحالف الدولي قصفت تجمعات كبيرة لعناصر تنظيم "داعش" كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم جديد ضد المدينة، ما أسفر عن مقتل حوالى 130 مسلحاً للتنظيم. وقال إن قوات البيشمركة بمساندة طيران التحالف الدولي قصفت مواقع لتنظيم "داعش" الليلة الماضية في مناطق ملا عبد الله وناحية الرشاد جنوب غربي كركوك كانوا يحتشدون بها لتنفيذ هجوم على المدينة.. مشيرًا إلى أن القصف أسفر عن مقتل نحو 130 عنصراً من التنظيم.

وقال إن البيشمركة شنت من ناحية أخرى هجومًا على القرى المحيطة بناحية زمار البالغ عددها سبع قرى، ويسيطر عليها التنظيم، حيث تمت استعادتها جميعًا. وأكد أن "قوات البيشمركة استعادت السيطرة على قرى برسور وكاريز وحوكنة وكركاميش وكوباني ومح ووردك وقصبي، وبهذا أصبحت جميع القرى الموجودة في محيط زمار تحت سيطرة البيشمركة".

وأضاف أن "العشرات من جثث مسلحي داعش مرمية في الشوارع جراء معركة اليوم، والذين لم يستطيعوا مواصلة القتال فروا". ومنذ أيام يحشد التنظيم مئات من مقاتليه تمهيداً لشن هجوم واسع على كركوك في معركة أطلق عليها "معركة الثأر" من قوات البيشمركة بعد فشل هجومه على المدينة وحقولها النفطية الجمعة الماضية.