كانو: توعد زعيم جماعة بوكو حرام ابو بكر شيكاو في شريط فيديو جديد نشر الاثنين، بالحاق الهزيمة بالقوات الاقليمية التي تقاتل جماعته الاسلامية في شمال شرق نيجيريا وفي النيجر والكاميرون.

وقال في شريط فيديو مدته 28 دقيقة ونشر مع شريطين اخرين على موقع يوتيوب، ان "تحالفكم لن يؤدي الى شيء. اجمعوا كل اسلحتكم وواجهونا. فانتم على الرحب والسعة". وتقدم قوات تشادية وكاميرونية ونيجرية الدعم للجيش النيجيري منذ ايام عدة ضد الجماعة الاسلامية التي يهدد تمردها بنقل النار الى الدول المجاورة.

ميدانيا شن مسلحون من جماعة بوكو حرام الاسلامية هجوما جديدا فجر الاثنين في ديفا جنوب شرق النيجر استهدف سجنا في هذه المدينة المحاذية لنيجيريا، على ما افادت مصادر انسانية. وقال احد هذه المصادر "حصل تبادل اطلاق نار كثيف في ديفا ووقع هجوم على السجن المدني"، فيما اكد مصدر اخر ان "الهجوم فشل وتم صد المهاجمين بسهولة" بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وقال صحافي من مدينة ديفا لوكالة فرانس برس انه شاهد "جثث مقاتلين من بوكو حرام" في "عربة الموتى التابعة للبلدية" التي كلفت بجمعها، كما روى هذا الصحافي. وقال صحافي اخر ان اطلاق النار جرى بين منتصف الليل والثامنة صباحا مشيرا الى "هجوم جريء جدا لبوكو حرام". واضاف "لا احد يعرف من اين دخلوا".

ويحتجز عناصر من بوكو حرام في سجن ديفا، كما اضاف. واعتبر هذا المراسل النيجري ان الهجوم الذي جرى في وسط المدينة "بث المزيد من الخوف في نفوس السكان".
وديفا، العاصمة الاقليمية، تعرضت لهجوم الاحد من بوكو حرام. واسفر انفجار قذيفة في وسط المدينة عن مقتل شخص وجرح عشرين اخرين، بحسب مصدر طبي.

والجمعة، استهدفت جماعة بوكو حرام محيط ديفا وكذلك قرية بوسو التي تبعد عنها 100 كلم الى الشرق. وقدم وزير الدفاع النيجري محمد كاريجو حصيلة تفيد عن مقتل 109 اسلاميين واربعة عسكريين ومدني. وتحدثت قوات الامن النيجرية من جهة اخرى عن جرح 17 شخصا واعتبار اثنين في عداد المفقودين. وحصلت هذه الهجمات الاسلامية بينما يتوقع ان يوافق برلمان النيجر الاثنين على التزام قواته في نيجيريا لمقاتلة بوكو حرام الى جانب الجيشين التشادي والكاميروني.
&