أمرت محكمة جنايات مصرية، الخميس، بالافراج عن صحافيي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد بكفالة وضمان محل الاقامة، في اولى جلسات إعادة محاكمتهما بعد إلغاء حكم الادانة السابق.

القاهرة:&قررت محكمة مصرية الافراج عن الصحافي الكندي محمد فهمي بكفالة 250 الف جنيه (قرابة 33 الف دولار)، بينما أمرت باطلاق سراح الصحافي المصري باهر محمد بضمان محل اقامته.
وكان الصحافي الثالث المتهم في القضية وهو الاسترالي بيتر غريست أفرج عنه وتم ترحيله مطلع شباط/فبراير الجاري بموجب قانون يسمح بالإفراج عن الاجانب الصادرة ضدهم احكام أو الذين تجري محاكمتهم وترحيلهم الى بلادهم.
&
بدء إعادة محاكمة صحافيي قناة الجزيرة مجددًا في مصر
&
وواجه الصحافيون الثلاثة في السابق اتهامات تتعلق بتقديم الدعم لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة.
وحكم على فهمي وغريست في حزيران/يونيو الماضي بالسجن سبع سنوات لكل منهما، في حين قضت المحكمة بسجن المصري باهر محمد عشر سنوات. لكن محكمة النقض ألغت الاحكام الشهر الماضي وأمرت بإعادة محاكمتهم في القضية التي أثارت ضجة عالمية.
&
وحضر فهمي ومحمد الجلسة داخل القفص، وقرأ القاضي اسماء المتهمين وبينهم غريست، وردّ الشرطي مجيًبا "غير موجود" لدى قراءة اسم غريست.
ثم قرأ النائب العام لائحة الاتهام ضد الصحافيين الذين تم توقيفهم اواخر العام 2013 في القاهرة بتهمة "فبركة معلومات" بهدف دعم الاخوان المسلمين.
&
واضطر فهمي الى التنازل عن جنسيته المصرية لكي يتم طرده وفقًا للأسس القانونية التي تم تطبيقها بحق غريست.
وطلب محاميه خالد ابو بكر المحكمة بالافراج عن موكله لأسباب صحية لتلقي العلاج نظرًا لاصابته بإلتهاب الكبد الوبائي.
&
&