تتولّى أمل علم الدين كلوني الدفاع عن الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي، في جلسة النقض في الأول من كانون الثاني (يناير) 2015. &



إيلاف - متابعة: نقلت تقارير صحافية عن مصادر مقربة من صحافيي قناة الجزيرة، المتهمين في قضية "خلية الماريوت"، قولها إن المحامية الشهيرة أمل علم الدين كلوني ستتولى الدفاع عن الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي، الذي صدر بحقه حكم بالسجن سبع سنوات. وأعلنت صفحة "الحرية للصحافي محمد فهمي" على فايسبوك أن أمل كلوني ونجاد البرعي هما المحاميان الرسميان للدفاع عن الصحافي السجين.
&
محاكمات صورية
وكانت أمل علم الدين كلوني قد وجهت انتقادات إلى الأحكام الصادرة بسجن صحافيي الجزيرة، واصفة محاكمتهم بـ"الجائرة". كما كتبت مقالًا في إحدى الصحف الأميركية في آب (أغسطس) الماضي قالت فيه: "إن الحكومات المتعاقبة في مصر قامت بإجراء محاكمات صورية، وسنت قوانين مشكوكًا فيها، لإسكات حرية الإعلام والتعبير".
أضافت في المقال: "الحكم بإعدام معارض سياسي بعد محاكمة صورية لا يختلف عن جره إلى الشارع وقتله رميًا بالرصاص".
وكان 20 صحافيًا متهمًا، غالبيتهم من العاملين في قناة الجزيرة، خضعوا للمحاكمة، تسعة منهم حضوريًا بينهم الأسترالي بيتر غريست، والمصري الكندي محمد فهمي، والمصري باهر محمد. وجرت محاكمة 11 آخرين غيابيًا، بينهم الصحافيان البريطانيان سو تورتون ودومينيك كين، والصحافية الهولندية رينا نيتجيس.
&
النقض في أول العام
وفي 23 حزيران (يونيو) الماضي، حكمت محكمة جنايات الجيزة بسجن سبعة متهمين، بينهم الصحافيون الثلاثة لسبع سنوات، بينما تلقى باهر عقوبة إضافية بالسجن ثلاث سنوات بتهمة حيازة رصاصة فارغة. كما حكمت المحكمة بسجن المتهمين الهاربين لمدة 10 سنوات، وبرّأت اثنين من المتهمين.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حدّدت محكمة النقض جلسة الأول من كانون الثاني (يناير) 2015 للنظر في الطعن المقدم من المتهمين السبعة على الحكم بالسجن المشدّد الصادر بحقهم، وكذلك طعن النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات بتبرئة اثنين من المتهمين.
&