يواجه وزير الدفاع الأميركي الجديد أشتون كارتر مع تسلمه مهامه، انقساماً في الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن خطط الرئيس باراك أوباما للحملة ضد تنظيم (داعش).

نصر المجالي :&أقر مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، تعيين آشتون كارتر خلفًا لوزير الدفاع المنتهية ولايته تشاك هاغل، بأغلبية 93 صوتًا، مقابل اعتراض 5 أعضاء فقط.
وجاء قرار الكونغرس، غداة طلب الرئيس الأميركي تفويضاً بالعمليات العسكرية ضد تنظيم (داعش)، فضلاً عن تحديات أمنية معقدة تواجه الولايات المتحدة حول العالم.&
وبعد يوم من طلب أوباما للتفويض، أشار رئيس مجلس النواب الأميركي (الجمهوري) جون بينر إلى خلافات حادة مع الديمقراطيين، وقال إن الجمهوريين في الكونغرس سيسعون من أجل تفويض "قوي وصلب" بخصوص الحملة العسكرية ضد (داعش).&
وقال بينر في مؤتمر صحفي إنه ورفاقه الجمهوريين يريدون منح القادة العسكريين الأميركيين مرونة كافية لهزيمة التنظيم المتشدد أينما وجد، وتابع: "إذا كان لنا أن نكسب تلك المعركة فنحن نحتاج استراتيجية قوية وصلبة وسلطة قوية وصلبة".

موقف الديموقراطيين&
وفي المقابل، قالت زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إنه "سيكون صعبًا" على الكونغرس إقرار مشروع سلطات الحرب للرئيس أوباما لمحاربة داعش.
وأضافت في مؤتمر صحفي "سيكون صعبًا" على الجمهوريين والديمقراطيين التوصل الى اجماع على الخطة في ضوء الخلافات بشأن القيود التي وردت في اقتراح أوباما.
ويشار إلى أنه في حين اعتبر الجمهوريون أن اوباما وضع العديد من القيود في الخطة مثل التعهد بأنه لن يكون هناك تورط "طويل الأمد" لقوات برية أميركية، يشعر مؤيدو الرئيس الديمقراطيون بأن الخطة واسعة جداً.
وقال كثير من الديمقراطيين، حسب تقرير لـ(رويترز)، وخاصة الأعضاء الأكثر ليبرالية في مجلس النواب انهم يريدون حظراً شاملاً على القوات القتالية البرية الأميركية، ودعا البعض إلى قيود جغرافية على القتال وهو ما لم يرد في مسودة اقتراح أوباما.
&
وزير تكنوقراطي&
وإلى ذلك، فإن وزير الدفاع الجديد أشتون كارتر (61 عاماً) وهو (تكنوقراطي) كان خدم في عدة مناصب عليا في وزارة الدفاع، وسيحل محل الوزير السابق تشاك هاغل، السيناتور الجمهوري السابق، الذي استقال بعد أقل من سنتين له في المنصب، عندما لم يستطع التناغم بشكل تام مع فريق الرئيس باراك أوباما للأمن القومي في البيت الأبيض.
ويحمل كارتر عدة شهادات أكاديمية في الفيزياء النظرية، وتاريخ العصور الوسطى، من جامعات ييل وأكسفورد وأدنبره، وتمت الموافقة على تعيينه بتصويت سري في لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الثلاثاء الماضي.&
وكانت اللجنة عقدت مع كارتر جلسة استماع مطولة الأسبوع الماضي، وهي كانت فرصة للجمهوريين للهجوم على أسلوب تعامل أوباما مع عدة نقاط ساخنة مثل أفغانستان، وسوريا، وأوكرانيا، وهي الملفات التي ستكون الآن في عهدة كارتر.
&