بدأت الجالية اليهودية في اليمن، التي تعد من أقدم الجاليات اليهودية في العالم حاليًا، بالهجرة نحو إسرائيل بعدما سيطر الحوثيون على السلطة في اليمن، ما بدأ يثير مخاوف جدية لديهم.


كشفت صحيفة جيوزاليم بوست أن الحكومة الإسرائيلية تسعى الى تهجير الجالية اليهودية في اليمن، التي تعد من أقدم الجاليات اليهودية في العالم حاليًا، خاصة أن سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن تمثل مصدرًا للقلق لدى اليهود.

ولم يتبقَ سوى عدد قليل من العائلات اليهودية في اليمن، وحتى هذا العدد القليل المتبقي يستعد على ما يبدو للفرار قريبًا، بعدما استولى الحوثيون على السلطة في البلاد التي مزقتها الصراعات.

وأدت المضايقات من قبل جماعة الحوثي - بشعارها "الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام" – إلى نزوح اليهود في السنوات الأخيرة من المرتفعات الشمالية التي جمعتهم مع الشيعة في اليمن منذ آلاف السنين.

لكن الخلافات السياسية، التي لم يلعب اليهود فيها أي دور، تصاعدت الآن، مع سيطرة الحوثيين على السلطة في العاصمة صنعاء، ما دفع بعض من تبقى من اليهود إلى التفكير الآن بالنزوح النهائي. وقامت الحكومة اليمنية بإخلاء اليهود من منطقة صعدة الشمالية منذ عام 2009، حيث خصصت مساكن مؤمنة جيدًا من جانب الحكومة لإيواء اليهود.

ونقلت رويترز عن مصادر في المجتمع اليهودي أن نحو ستة يهود يمنيين من عائلة واحدة وصلوا إلى إسرائيل يوم الجمعة. وتقلص عدد أفراد الجالية اليمنية بنسبة تصل الى 90 % خلال عدة سنوات فقط، ولا تمثل الجالية اليهودية سوى نسبة ضئيلة للغاية من إجمالي السكان في اليمن.

ويقول الحاخام يحيى يوسف، متنهدًا وهو يجلس في شقته داخل مجمع محاط بسور بجوار وزارة الدفاع في صنعاء: "منذ أيلول/سبتمبر الماضي، أصبحت حركتنا محدودة للغاية خوفاً من الوضع الأمني، وهناك بعض أعضاء المجتمع الذين فضلوا مغادرة اليمن".

إقفال مطار الحديدة
على صعيد مقابل، وجّه الدكتور مازن غانم مدير النقل الجوي اليمني بإغلاق مطار الحديدة ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر. وقال غانم في منشور موجّه إلى الخطوط الجوية اليمنية إن الإغلاق يأتي نتيجة القيام بأعمال إنشاء سور حول المطار وحرصًا على سلامة وأمن المطار والطائرات.
&
يذكر أن مطار الحديدة يواجه في الفترة الأخيرة سلسلة من الاعتداءات على حرم أراضي المطار، مما حدا باللجنة الأمنية في المحافظة إلى تنفيذ حملة أمنية لإيقاف اعتداءات المواطنين على أراضي المطار لسرعة إيقافها، وقامت قوات من الشرطة العسكرية بمحاصرة مداخل ومخارج المطار، مستخدمة المدرعات لمنع السيارات من التحرك بحرمه.
&
وكانت المحافظة قد شكلت لجانًا عسكرية عدة ومنها لجنة مكافحة الفساد لحل مشكلة أراضي حرم المطار، ويصر عسكريون استولوا على الأراضي أنها خارجة عن حرم المطار، فيما يؤكد المجلس المحلي أنها جزء منه.
&
من ناحية أخرى، ربطت مصادر يمنية بين قرار إغلاق مطار الحديدة وقرب افتتاح مطار صعدة أمام الحركة الجوية بعد أيام، وأكدت أن القرار جاء بأوامر من الحوثيين. وحذرت المصادر من تحكم أنصار الله الحوثيين في مطار خاص بهم، مما يسهل لهم الحصول على أسلحة من الدول التي تتحالف معه خاصة في ظل غياب الدولة اليمنية.
&
وكان محافظ صعدة محمد عوض الموالي للحوثيين قد صرح منذ يومين بأن مطار المحافظة سيبدأ أولى الحركات الجوية خلال الأيام القليلة القادمة. ومطار الحديدة هو مطار دولي مدني وعسكري، ويعد المطار الاحتياطي لمطار صنعاء، وفيه مركز مساعد لمركز الحركة الجزئية في مطار صنعاء، وتستخدمه شركات الطيران اليمنية الخاصة، ويقع في محافظة الحديدة في غرب اليمن على البحر الأحمر.
&