قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت إيران إن التعاون بينها وبين المملكة العربية السعودية حول قضايا الإقليم خيار منطقي وطبيعي جدا وبإمكانها تسجيل مستقبل وضاء "ونحن نعتقد أن لا سبيل لحل قضايا المنطقة سوى التفاوض".

نصر المجالي: دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم في مؤتمرها الصحافي، الأربعاء، إلى أفضل العلاقات مع الدول الجارة ونرحب برفع مستوى التبادل معها. وأوضحت أن العلاقات مع السعودية في مستواها الاعتيادي حالياً، وأنها على مستوى السفراء مثل بقية دول الجوار، ونحن ندعو إلى رفع مستواها.

واعربت افخم عن الامل في الاستفادة من طاقات إيران والسعودية ليس على المستوى الثنائي فقط بل ايضا في مسار حل القضايا الاقليمية. وأكدت أفخم دعم إيران لوحدة الاراضي والسيادة الوطنية والحل السياسي في اليمن، معلنة استعداد طهران للمساعدة بحل الازمة في هذا البلد.

الفراغ السياسي

وقالت المتحدثة الإيرانية إنه على الجميع المساعدة لملء الفراغ السياسي الحاصل في اليمن، ونحن على استعداد للمساعدة في هذا المجال "ونأمل من المحافل الدولية التحرك في مسار الحل دون فرض ضغوط من اطراف معينة".

ودعت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية لاستخدام الاساليب السياسية والحوار الوطني لحل أزمة اليمن بمشاركة جميع المكونات والاطياف فيها وقالت، نأمل من المحافل الاقليمية والدولية التحرك للبحث عن حل دون ممارسة الضغوط على طرف معين.

ليبيا والإرهاب

وأعربت أفخم عن قلق بلادها من تفشي الارهاب في العالم ووصوله الى ليبيا، داعية الى دعم الحكومة الليبية في التصدي للارهاب.

وقالت، ان تجربة الاداء في مواجهة القوى الارهابية والتكفيرية لم تكن تجربة ناجحة من جانب القوات الدولية وللاسف حصلت الكثير من الاخطاء في هذا الصدد وان القلق قائم بصورة جادة بان تحدث هذه القضية حول ليبيا ايضا.

وأضافت، اننا نامل بان تساعد جميع الاطراف المعنية لبلورة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وان يصنعوا مستقبل بلادهم بانفسهم، وفي مواجهة الجماعات الارهابية ينبغي الاخذ&في الاعتبار مصالح دول المنطقة والحيلولة دون تكرار الاخطاء السابقة.

الناقلات

واعتبرت المتحدثة الإيرانية فرض الحظر على الشركة الوطنية لناقلات النفط الإيرانية اجراء سياسيا ومتعارضا مع حسن النية ومسيرة المفاوضات، داعية الاتحاد الاوروبي للامتناع عن اتخاذ هذا الاجراء.

وقالت، إن ما نتوقعه من الاتحاد الاوروبي هو الامتناع عن اتخاذ مثل هذه الاجراءات السياسية ولقد اعلنا لهذا الاتحاد احتجاجنا وامتعاضنا في هذا المجال. وكان الاتحاد الاوروبي وفي اطار اجراء سياسي ادرج مرة اخرى الشركة الوطنية لناقلات النفط الإيرانية في قائمة الحظر.

التجسس الالكتروني

وفي ردها على سؤال حول برامج تجسس في الاجواء الالكترونية، يقول الروس عنها انها اخطر بكثير من "ستاكس نت" وتهدد دولا مثل روسيا وإيران، وفيما اذا كان هنالك تعاون مشترك بين إيران وروسيا لمواجهتها، قالت المتحدث الإيرانية إن احد الهواجس الجديدة للدول المختلفة هي قضية التجسس حيث تسعى الدول على المستوى الوطني للتصدي لمثل هذه الاخطار السيبرانية.

واضافت، رغم ان هذه القضية مرتبطة باجهزة اخرى الا ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية تولي اهتماما خاصا لها لانها مستهدفة باعمال التجسس هذه وتبعا لذلك ينبغي بلورة التعاون مع الدول المواكبة لها.

وفي الأخير، أوضحت أفخم عن مسألة افتتاح السفارتين الإيرانية والبريطانية في لندن وطهران بان المحادثات جارية في هذا الصدد وقالت، هنالك بعض الامور الادارية في هذا المجال حيث ينبغي حلها وتسويتها.

وأضافت، ان نقل الاجهزة وكذلك إصدار التأشيرات للإيرانيين يعدان من ضمن القضايا التي ينبغي البحث بشأنها.