توالت الشهادات والتهاني بالإنجاز الكبير الذي حققه قطاع الطيران في الإمارات، بتصدّره دول العالم في معايير السلامة، بحسب برنامج تقييم مراقبة سلامة الطيران المدني الذي تديره منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

&
حققت الإمارات إنجازًا غير مسبوق، إذ تصدرت دول العالم في تطبيقها معايير سلامة الطيران المدني، خلال برنامج تقييم مراقبة سلامة الطيران المدني الذي تديره منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، متصدرة دول العالم في تطبيق معايير السلامة. وحصلت الامارات على معدل نجاح في تطبيق معايير سلامة الطيران المدني بنسبة بلغت 98,8 بالمئة، وهو الأعلى على الإطلاق الذي تمنحه المنظمة الدولية.
ومعايير إيكاو ثمانية هي: تشريعات الطيران الأساسية، والإجراءات المعمول بها في الطيران المدني، وعمليات الطيران، وصلاحية الطائرات، وخدمات الملاحة الجوية، والمطارات، والتحقيقات في الحوادث الجوية، وكفاءة العنصر البشري.
&
مستمرون في عملنا
وبهذه المناسبة، غرّد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" مؤكدًا أن الإمارات حققت إنجازًا جديدًا بحصولها على التقدير الأعلى عالميًا وتاريخيًا في سلامة الطيران، وقال: "قوة مطاراتنا، وصلاحية طائراتنا، وسلامة تشريعاتنا، واحترافية كوادرنا، جعلت منظومة الطيران لدينا الأكثر أمنًا وسلامة في تاريخ الطيران المدني العالمي".
أضاف: "مستمرون في عملنا لنكون المحطة الأكثر أمانًا وسلامة وجودة لربط قارات العالم ببعضها، ولتسهيل تواصل عالمي تجاري وسياحي واقتصادي بين شعوب العالم".
وتابع مغردًا: "قبل أربعة عقود، لم تمتلك الإمارات خطوطًا برية تربط مدنها، واليوم نمتلك أفضل خطوط ومسارات جوية عالمية وأكثرها تقدمًا وسلامة وأمنًا.. السماء هي سقف أحلامنا".
&
انجاز كبير
ورحب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة &طيران الإمارات، بهذا الإنجاز الكبير، وبالتقدير العالمي الذي يأتي تتويجًا لجهود تواصلت لسنوات طويلة، كي تصل أجواء الطيران في الامارات إلى مركز تستحقه. أضاف: "قطاع الطيران في الامارات يتمتع بجاذبية كبيرة تؤهله للعب أدوار أكبر في توجيه دفة صناعة الطيران العالمية".
وقال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس دائرة النقل في أبوظبي: "هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات أخرى، من شأنها أن تضع الدولة في المركز الذي تستحقه من حيث تمتعها بشبكة نقل جوي وبحري وبري رفيعة المستوى، والامارات قادرة بجهود أبنائها المخلصين على تحقيق المزيد من الإنجازات".
&
نحب المركز الأول
أما وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، سلطان بن سعيد المنصوري، فأوضح أن جهود الهيئة في نشر ثقافة السلامة في قطاع الطيران كان لها أكبر الأثر في تطور قطاع الطيران المدني في الامارات، "الذي أصبح في سنوات واحدًا من أبرز قطاعات الطيران في العالم، سواء من حيث جودة خدماته أو توسعه، أو قدرته على النمو، فسلامة الطيران كانت دائمًا في قمة أولوياتنا".
أضاف: "قدرتنا على تنفيذ استراتيجيتنا ومبادراتنا، فضلًا عن تبنينا المبادرات المبتكرة، عززا مكانة قطاع الطيران المدني، تحقيقًا لمقولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال القمة الحكومية في العام الماضي: (أنا وشعبي نحب المركز الأول)".
&
رؤية واضحة
قال سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني: "الحصول على مثل هذا التقييم من منظمة الطيران المدني الدولي، وتحقيق أفضل النتائج في ميدان السلامة على مستوى العالم، لم يكن ليتحقق من دون رؤية واضحة تدعمها إرادة قوية للتميز والرقي، والدولة وضعت نصب عينيها على مدى السنوات الخمس الماضية أن تكون لديها بنية تحتية متفوقة في قطاع الطيران المدني، تتكون من تشريعات حديثة محفّزة على النمو، ومرافق عصرية مدعومة بتقنيات متطورة، فضلًا عن كفاءات بشرية قادرة على تحويل الاستراتيجيات والخطط إلى واقع ملموس".
أضاف: "رؤية الهيئة المتمثلة في "منظومة طيران مدني آمنة ورائدة ومستدامة" أسهمت بشكل كبير في تحفيز مجتمع الطيران في الدولة، وأمّنت للهيئة المركز الأول على مستوى العالم".
&
شهادة على التزامنا
قال إسماعيل البلوشي، المدير العام المساعد لقطاع شؤون السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني: "تصدر الإمارات دول العالم في ميدان سلامة الطيران شهادة على التزامنا بمواصلة الجهود في دعم وتعزيز خدمات السلامة في قطاع الطيران، وقطاع شؤون سلامة الطيران عمل بكدّ وبلا كلل لترسيخ ثقافة السلامة محليًا وإقليميًا، في وقت استعدت فيه الهيئة لبرنامج التدقيق الدولي، من خلال خطة عمل دقيقة تواصلت فعالياتها على مدى عامين، وتشكلت من خلالها فرق عمل متخصصة لإنجاز أهداف متكاملة تتواكب مع المعايير الدولية في سلامة الطيران".
&
أهل القطاع
قال تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات: "تدقيق المنظمة الدولية، ومن ثم هذا التقدير، يعكس مستوى جودة صناعة الطيران المدني في الإمارات، ويفتح الباب واسعًا أمام الناقلات الجوية الوطنية على المنافسة بقوة في الأسواق العالمية، مستندة في ذلك الى مكانة رفيعة يحوزها الطيران المدني الإماراتي".
وقال جيمس هوغن، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران: "تقرير إيكاو الأخير يعكس الإسهامات الفعالة لقطاع الطيران المدني في الإمارات بصناعة الطيران العالمية، من حيث التطورات التي يشهدها ميدان سلامة الطيران". أضاف: "سلامة الطيران لدى الاتحاد للطيران كانت وستظل في قمة أولوياتنا، ونحن نتطلع لمواصلة العمل المثمر مع الهيئة العامة للطيران المدني للحفاظ على معايير السلامة في قطاع الطيران وتحسينها".
&
نحن جزء من الانجاز
ورحب عادل علي، الرئيس التنفيذي لطيران "العربية"، بهذا التقدير الدولي لقطاع الطيران في الامارات، مؤكدًا أن طيران "العربية" جزء من التقدم الذي أنجزته الامارات في زمن قصير. وقال: "نلتزم بأن نسهم في جعل صناعة الطيران في صدارة الصناعات التي تتمتع بالسلامة لأعوام عدة تالية".
أما غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة "فلاي دبي" للطيران الاقتصادي، فقال: "تقرير المنظمة الدولية يأتي مؤكدًا قدرتنا على تحقيق أهدافنا مهما كانت كبيرة، وفلاي دبي ستواصل دعمها للتطور في دبي والإمارات من أجل قطاع طيران مدني آمن لكل المسافرين.
ورد بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي، المكانة التي يحظى بها مطار دبي الدولي، إلى الرؤية الدقيقة للقيادة، ليس على المستوى الإقليمي فقط، بل على المستوى الدولي كنموذج لسلامة الطيران.
وقال علي ماجد المنصوري، رئيس مطارات أبوظبي: "التطور والنمو المتسارعان في قطاع الطيران المدني في الامارات بارزان ومميزان، وتفخر مطارات أبوظبي بأن تكون جزءًا من هذا الإنجاز الكبير".
&