بروكسل: تجتمع القوى الكبرى وايران الاحد في جنيف في اطار المفاوضات على البرنامج النووي الايراني، على مستوى المدراء السياسيين بعد لقاء لوزيري الخارجية الاميركي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف، على ما اعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة.
&
واعلن الاتحاد الاوروبي في بيان ان المدراء السياسيين في مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، والمانيا) "سيلتقون في 22 شباط/فبراير في جنيف لمواصلة جهودهم الدبلوماسية في سبيل حل طويل الامد وشامل للمسألة النووية الايرانية".
&
واضاف البيان "سيسبق هذا الاجتماع لقاء ثنائي بين الولايات المتحدة وايران، تحضره المديرة السياسية" للجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت.
&
وعلى جري العادة، ستراس شميت لاحقا اجتماع القوى الكبرى وايران، التي تتفاوض منذ اكثر من عام على اتفاق شامل بخصوص برنامج طهران النووي لانهاء ازمة دبلوماسية مستمرة منذ اكثر من 10 سنوات.
&
ومن المقرر اجراء لقاءات تحضيرية الجمعة والسبت بين نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي والمسؤولة الثالثة في الخارجية الاميركية وندي شيرمان.
&
وكثف كيري وظريف اللقاءات في الاسابيع الاخيرة مع ضرورة التوصل الى اتفاق قبل 31 اذار/مارس من اجل وضع اللمسات الاخيرة لاحقا على التفاصيل التقنية قبل الاول من تموز/يوليو.
&
وتطالب القوى الكبرى ايران بتقليص قدراتها النووية للحؤول دون امتلاكها سلاحا نوويا. من جهتها تتمسك طهران بحقها في برنامج نووي مدني كامل وتطالب برفع تام للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.
&
وسبق ان شهدت هذه المفاوضات التي استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 الفشل مرتين.
&
وما يزيد المسألة تعقيدا مواقف "المتشددين" سواء في طهران او في واشنطن حيث يريد الكونغرس الخاضع للجمهوريين فرض عقوبات اضافية على ايران.
&