طهران: اعلن مفاوض ايراني الخميس ان وزيري خارجية ايران محمد جواد ظريف والولايات المتحدة جون كيري سينضمان الى المفاوضات الثنائية حول البرنامج النووي الايراني المرتقبة في نهاية الاسبوع في جنيف.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان ظريف وكيري "سينضمان الاحد والاثنين الى المفاوضين لمواصلة المحادثات" التي تبدأ الجمعة على مستوى المساعدين. وتابع انه "في ختام هذه الايام الاربعة من المفاوضات الثنائية بين الوفدين الايراني والاميركي حول الملف النووي، سيكون من الممكن مواصلة المفاوضات بمشاركة جميع اعضاء مجموعة 5+1".

وتجري الدول الست (الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا والمانيا) مفاوضات حول اتفاق يضمن اقتصار البرنامج النووي الايراني على التطبيقات المدنية والسلمية لقاء رفع العقوبات التي تخنق الاقتصاد الايراني. ويلتقي عراقجي الجمعة والسبت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الاميركية وندي شيرمان لخوض جلسة المفاوضات الجديدة.

واعلنت الدبلوماسية الاميركية الاربعاء ان المحادثات الاميركية الايرانية التي تشكل ركيزة المفاوضات بين الدول الكبرى وايران ستجري ايضا برعاية الدبلوماسية الاوروبية وستشرف عليها مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت.

وقد التقى ظريف نظيره الاميركي مرات عدة كان آخرها في دافوس بسويسرا ثم في ميونيخ بألمانيا وذلك على هامش اجتماعات دولية استضافتها هاتان المدينتان في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير. ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والمانيا) حول الاجراءات المحددة لانهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي.

وسبق ان تم تجاوز مهلتين حددتا لابرام اتفاق نهائي منذ توقيع اتفاق موقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. وتنتهي المهلة الجديدة في 31 اذار/مارس لابرام اتفاق سياسي، يليه اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية الاخيرة ويبرم قبل الاول من تموز/يوليو. وتنفي ايران السعي الى تصنيع سلاح نووي مؤكدة ان برنامجها النووي لاغراض مدنية حصرا.