واشنطن: رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء دعوة للقاء اعضاء ديمقراطيين في الكونغرس الاميركي اثناء زيارته المثيرة للجدل لواشنطن، حيث سيلقي كلمة. وتثير كلمة نتانياهو المقررة في الثالث من آذار/مارس تعليقات كثيرة في الولايات المتحدة واسرائيل.

وتجاهل رئيس الكونغرس الجمهوري البروتوكول الذي يقضي بابلاغ البيت الابيض قبل دعوة مسؤول اجنبي. وتنظر السلطات الاميركية الى هذه الزيارة ايضا باعتبارها دعما ضمنيا لاعضاء الكونغرس الراغبين في فرض المزيد من العقوبات على ايران في اوج المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وقال البيت الابيض ان التصويت على عقوبات جديدة "سيقوض" المباحثات الجارية، في حين صرح نتانياهو الثلاثاء انه سيفعل "كل ما بوسعه" لمنع التوصل الى اتفاق مع ايران.

وقال اعضاء ديمقراطيون في طلب المقابلة ان مناورة رئيس الكونغرس "تضحي بتعاون راسخ مع اسرائيل من اجل مصلحة حزبية قصيرة الامد". وطلبوا من نتانياهو ان يلتقي نوابا ديموقراطيين "للابقاء على حوار اسرائيل مع الحزبين في الكونغرس".

لكن نتانياهو رفض المقابلة، واعتبر في رده ان "فعل هذا في هذا الوقت يمكن ان يشيع غموضا". وعلق السيناتور ديك دوربان قائلا ان رفض مقابلة ديموقراطيين "مخيب لمن يدعمون منا اسرائيل منذ عقود". واعلن اوباما ومسؤولون ديمقراطيون آخرون انهم لن يحضروا خطاب نتانياهو.

&