في سياق زيارته الرسمية إلى بريطانيا، يلتقي ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز برئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون، ليبحثا في ملفات المنطقة، وما وصلت إليه الحرب على الارهاب.

إيلاف - متابعة: تستمر مباحثات ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مع المسؤولين البريطانيين، إذ مقرر أن يلتقي اليوم الخميس رئيس الحكومة البريطانية دايفيد كاميرون، ليبحث معه الأوضاع السائدة في المنطقة، والمستجدات في التعاون الدولي الذي يحارب الارهاب، إضافة إلى تعزيز أواصر التعاون بين المملكتين السعودية والمتحدة في المجالات كافة.

أهمية خاصة

وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة، إذ هي أول زيارة رسمية للأمير محمد بن نايف لبريطانيا منذ توليه مهامه وليًا لولي العهد بنهاية كانون الثاني (يناير) الماضي.

وتعكس هذه الزيارة عمق تواصل السعودية مع الدول الأوروبية والغربية، من أجل حسن التنسيق السياسي والأمني، خصوصًا في مرحلة تشهد فيها منطقة الشرق الأوسط تصاعدًا في التوتر، بسبب ارتفاع وتيرة الارهاب ممثلًا بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، الذي يشكل خطرًا كبيرًا، يتجاوز الخريطة الاقليمية إلى الخريطة الدولية.

لذا تشهد المباحثات التي يجريها الأمير محمد بن نايف مع المسؤولين البريطانيين، فتحًا لكل الملفات الساخنة، بينها كل القضايا المتصلة بمكافحة الإرهاب، إلى الانقلاب الحوثي في اليمن، والملف النووي الإيراني، إلى ملفات سياسية واقتصادية مختلفة، علمًا أن الأمير محمد بن نايف يمسك بالملفات الأمنية والسياسية والدفاعية والإقتصادية.

عشاء الخارجية

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أقام مساء الأربعاء حفل عشاء بمقر إقامته الرسمي في كالتون غاردنز، تكريمًا للأمير محمد بن نايف، حضره وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور سعد بن خالد الجبري، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن على الحميدان، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، ومساعد مدير عام المباحث العامة للتعاون الدولي العقيد عبدالله بن سعيد القحطاني.

كما حضره من الجانب البريطاني عضو البرلمان وزير الدولة للشؤون الخارجية توبايس الويد، ومدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية السير سايمون لورنس غاس، ومدير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية السير ادوارد اوكدن، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس.