قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: سجلت الولايات المتحدة الخميس تحسنا "طفيفا" في الوضع في شرق اوكرانيا، في اول تعليق ايجابي يصدر منذ ايام عن واشنطن التي نددت مع هذا بالانتهاكات المستمرة لوقف اطلاق النار.

وردا على سؤال بشأن تراجع خرق وقف اطلاق النار المعلن بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان الولايات المتحدة "لاحظت خلال اليومين الماضيين تراجعا (...) وهذا امر جيد".

واضافت خلال مؤتمرها الصحافي اليومي "لن اذهب الى حد القول بأن هذا تقدم ايجابي، انه ببساطة تحسن طفيف ولكن بالطبع هناك انتهاكات (لاتفاق وقف اطلاق النار) في شرق اوكرانيا".

ويأتي هذا التصريح بعد سلسلة من التصريحات العنيفة التي وردت على لسان وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال الايام الاخيرة والتي اتهم فيها روسيا والانفصاليين الموالين لها بعدم احترام اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرم في مينسك في 12 شباط/فبراير، ونعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالكذب والسعي الى احتلال اراض بهدف "زعزعة استقرار" اوكرانيا.

وبدات كييف الخميس سحب اسلحتها الثقيلة من خط الجبهة في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا حيث بدا ان الهدنة محترمة اجمالا، لكن الشد متواصل بين روسيا والغربيين.