مدريد: اعتقلت الشرطة الاسبانية ثمانية مواطنين لدى عودتهم من القتال الى جانب قوات الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، في عملية هي الاولى من نوعها في اوروبا.

واعتقلت الشرطة المشتبه فيهم في ست مناطق اسبانية بعد عودتهم من شرق اوكرانيا حيث يتحدث غالبية السكان الروسية، بحسب ما افادت وزارة الداخلية في بيان. وكان الثمانية توجهوا الى اوكرانيا في العام الماضي، حيث انضموا الى جماعات موالية لروسيا تقاتل من اجل استقلال مناطق لوغانسك ودونيتسك، بحسب البيان.

وينتمي المشتبه فيهم الثمانية الى اليسار المتطرف ويتبعون ايدولوجية "الالوية الاممية"، وهي قوات متطوعة متعددة الجنسيات قاتلت خلال الحرب الاهلية الاسبانية ابان ثلاثينات القرن الماضي. ويشتبه في تورطهم في عمليات قتل ارتكبتها قوات موالية لروسيا وحيازة اسلحة.

وافاد بيان الداخلية ان نشاطات المشتبه بهم "يمكن اعتبارها مخالفات تهدد سلام واستقلال اسبانيا لانهم باشتراكهم في نزاع مسلح فانهم ينتهكون حيادية اسبانيا مع المجتمع الدولي". وقالت الوزارة ان هذه اول عملية في اوروبا ضد مقاتلين اجانب في اوكرانيا.

وتقاتل القوات الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا ضد القوات الحكومية المدعومة من الغرب. وادى النزاع حتى الان الى مقتل 5800 شخص منذ نيسان/ابريل واسفر عن توتر شديد في العلاقات بين روسيا والغرب.
&