فيما دعا وزراء الخارجية العرب إلى مواصلة الحوار الوطني في اليمن ودعم الرئيس عبد ربه منصور هادي وتطبيق قرار مجلس الأمن، رحبت القوى السياسية الرئيسية في اليمن، بمؤتمر الرياض للحوار تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي للتوصل إلى حل للأزمة.


إيلاف - متابعة: رحبت القوى السياسية الرئيسية في اليمن، بمؤتمر الرياض للحوار تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي للتوصل إلى حل للأزمة. وكشفت مصادر مطلعة لـ "الشرق الأوسط" عن تحركات يقوم بها المكتب الرئاسي اليمني في العاصمة عدن، وسط الأحزاب السياسية، استعدادًا لنقل الحوار اليمني إلى العاصمة السعودية الرياض.

وأكد قيادي لدى جماعة أنصار الله الحوثية رفضهم بشكل رسمي نقل الحوار إلى الرياض، متهمًا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بأنه يقود (مؤامرة). لكن مصادر الرئاسة اليمنية كشفت عن مساعٍ روسية لإقناع الحوثيين عبر طهران، بضرورة حضور لقاء الرياض.

&وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعث برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء أول من أمس، يطلب فيها نقل الحوار اليمني إلى العاصمة السعودية ليكون بإشراف مجلس التعاون الخليجي، وبادر قادة الخليج بالاستجابة للطلب.

في غضون ذلك، أكد محمد علي مارم، المستشار السياسي في مكتب الرئيس اليمني لـ "الشرق الأوسط"، أن الرئيس هادي فتح المجال أمام كافة الأطراف بما فيها جماعة الحوثي للجلوس على طاولة الحوار.

وأوضح أن دولاً خليجية سوف تتولى التنسيق مع كافة القوى اليمنية ومن بينها حركة أنصار الله الحوثية لأجل الاتفاق على إعادة البلاد لحالة الأمن والاستقرار وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

دعوة عربية لتطبيق قرار مجلس الأمن

إلى ذلك، بحث وزراء الخارجية العرب في القاهرة مجموعة من القضايا العربية الشائكة، فيما طغى ملف الأزمة اليمنية على جدول اللقاءات. ودعا وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى ضرورة مواصلة الحوار الوطني في اليمن ودعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وتطبيق قرار مجلس الأمن.
&
من جانبه، دعا وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، اليمنيين إلى الالتزام بالحل السلمي، والعودة إلى طاولة الحوار، تنفيذاً للمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي استجابت لمناشدة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باستضافة العاصمة السعودية للحوار بين الأطراف اليمنية تحت مظلة دول مجلس التعاون الخليجي.

وطالب وزراء الخارجية العرب الحوثيين برفع الإقامة الجبرية بشكل فوري عن وزير الخارجية اليمني عبدالله الصايدى. ودعا بيان للوزراء العرب الحوثيين للإفراج عن الصايدي حتى يتمكن من ممارسة مهامه الوطنية والقومية في اطار السلطة الشرعية التي يمثلها الرئيس هادي.

وشدد المسلحون الحوثيون، الاثنين، حصارهم على منزل رئيس الحكومة المستقيلة خالد بحاح في العاصمة صنعاء، بحسب مصدر أمني. وأكد المصدر أن المسلحين يدخلون منزل بحاح في الصباح والمساء، مشيرًا إلى أنهم يهددون باقتحام غرف النوم وتفتيش فناء المنزل.

يذكر أن تشديد الحوثيين حصارهم على منزل بحاح، يأتي عقب تمكن وزير الدفاع محمود الصبيحي الإفلات من قبضتهم قبل أيام.&