الرباط: افاد اخر احصاء اجرته السلطات المغربية في نهاية العام الماضي ان سكان المغرب باتوا يناهزون 34 مليون نسمة، ليصبح هذا البلد الرابع بين الدول العربية من حيث عدد السكان، رغم تراجع وتيرة الزيادة السكانية فيه.

وحسب هذا الاحصاء الكبير، الذي يجري مرة كل عشر سنوات، والذي عمل على انجازه نحو 70 الف شخص، فان عدد سكان المغرب بلغ 33.84 مليون نسمة، بينهم 86 الف اجنبي، مقابل 29.7 مليونا قبل عشر سنوات. ويأتي المغرب في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بعد مصر والجزائر والسودان.

وكشفت نتائج هذا الاحصاء السكاني، التي عرضت على العاهل المغربي الملك محمد السادس الاثنين، ان نسبة الزيادة السكانية السنوية تراجعت خلال العقد الماضي، وباتت 1.25 % مقابل 1.38 % قبل عشر سنوات.

ومع ان غالبية السكان في المغرب لا تزال تعمل في الزراعة، فان نسبة سكان المدن ارتفعت من 55.1% عام 2004 الى 60.3% عام 2014. والتجمع السكاني الاكبر يتركز في الدار البيضاء (6.86 ملايين نسمة) تتبعها الرباط. ويشمل الاحصاء السكاني ايضا معلومات حول نسبة الوفيات لدى الاطفال ونسبة التعليم وتوزيع النشاطات المهنية والاسكان ومسائل اخرى لها علاقة بالصحة والبيئة.

&