استعاد العراق من الولايات المتحدة 60 قطعة اثرية آشورية كانت ضبطت مهربة من الأراضي العراقية، بينها رأس سرجون الثاني الآشوري، الذي حماه التهريب من التخريب.

أعادت الولايات المتحدة إلى العراق نحو ستين قطعة أثرية مهربة إليها، ضبطتها دائرة الهجرة والجمارك ووزارة الأمن الداخلي. وتم جرى تسليم القطع إلى السفارة العراقية في واشنطن الاثنين.
&
بين القطع الأثرية المسترجعة تمثال للملك الآشوري سرجون الثاني، الذي وضعته السفارة العراقية في صندوق لترحيله إلى موطنه، وأختام أثرية فخارية، وسكاكين بدائية الصنع، وأدوات زجاجية قديمة.
&
واللافت أن العراق يستعيد اليوم بعضًا من آثار آشورية تم تهريبها خارج البلاد، بينما يقوم تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بتدمير ممنهج لكل الآثار الآشورية الموجودة في مناطق سيطرته في العراق، إذ قامت عناصره في أواخر شباط (فبراير) الماضي بتحطيم كل التماثيل المحفوظة في متحف نينوى شمال الموصل، وقرية تل عفر الأثرية، كما جرف في 5 آذار (مارس) الجاري قرية نمرود الآشورية.
&
وعلق أحد المغردين العراقيين على خبر استعادة سرجون الثاني من أميركا: "كم نتمنى اليوم لو كانت أميركا سرقت كل آثار العراق وحفظتها، لكنا استرجعناها سالمة اليوم، بينما نحن ندمر حضارة آلاف السنين بأيدينا... إنها سخرية القدر.