نواكشوط: دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز المجتمع الدولي الى منح المزيد من المساعدات للماليين اللاجئين في بلاده وخصوصا في مخيم امبره (جنوب شرق)، كما ذكرت وكالة الانباء الموريتانية الرسمية الخميس.

وقال ولد عبد العزيز بحسب ما نقلت عنه الوكالة الموريتانية "ادعو المجموعة الدولية إلى تقديم المزيد من الدعم لتحسين ظروف هؤلاء اللاجئين والتخفيف من معاناتهم في انتظار تمكنهم من العودة الطوعية إلى بلدهم".
&
وبحسب الوكالة، فقد كان الرئيس الموريتاني يتحدث اثناء زيارة الى المخيم الواقع على بعد حوالى 60 كلم من الحدود مع مالي في اطار جولة يقوم بها منذ الثلاثاء في مناطق جنوب شرق البلاد.
&
ومخيم امبره الذي فتح في 2012 &وتديره المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، يؤوي حتى 70 الف لاجىء مالي فروا من الحرب في شمال بلادهم بين 2012 و2013. وبالنسبة الى العام 2015، اكدت المفوضية انها ستقدم "الحماية والمساعدة لحوالى 48 الف لاجىء" في هذا الموقع.
&
واكد الرئيس الموريتاني الذي اجرى محادثات مع المسؤولين عن المخيم وممثلي اللاجئين ان موريتانيا "ملتزمة بمواصلة القيام بواجبها تجاه الأشقاء الماليين اللاجئين" وخصوصا عبر "مواصلة تقديم العون والدعم الضروريين لهؤلاء اللاجئين بالتعاون مع هذه المنظمات وخاصة المفوضية السامية للاجئين".
&
وسقط شمال مالي في نهاية الفصل الثالث 2012 في ايدي مجموعات مسلحة مختلفة بينها متمردو طوارق وجهاديون على ارتباط بتنظيم القاعدة. وقد طرد الجهاديون حركة التمرد التي تحالفت اولا مع (الجهاديين).