هل توفي رستم غزالي؟ لا خبر أكيد بعد، رغم أن المعارضة السورية تؤكد النبأ، بسبب حقنة مسمومة، تخلص بها النظام السوري من كاتم أسراره.

بيروت: تتضارب المعلومات الآتية من العاصمة السورية دمشق حول المصير الغامض لرئيس جهاز الأمن السياسي السابق رستم غزالي، بعد قرار رئيس النظام السوري بشار الأسد إقالته من منصبه، وإقالة رئيس شعبة الأمن العسكري رفيق شحادة، الذي أدى خلافه مع غزالي والتعرض له بالضرب المبرح إلى دخول غزالي مستشفى الشامي بحالة حرجة قبل أسبوعين، وفق مصادر المعارضة السورية.
&
غير رسمي
قرار الاقالة ليس رسميًا بعد، رغم تعيين الأسد اللواء محمد محلا بدلًا من شحادة، واللواء نزيه حسون بدلا من غزالي. وقال مصدر سوري معارض لصحيفة "الشرق الأوسط" إن مصادر طبية وأمنية متعاونة مع المعارضة السورية في دمشق أكدت خبر وفاة غزالي، بسبب قصور حاد في عمل الوظائف الحيوية، نتج من تعرضه للضرب المبرح، أو من زرق مادة سامة في عموده الفقري، ولم تنفع الأدوية في علاجه، وإن جثة غزالي نقلت من المستشفى في موكب أمني، فقطع أوتوستراد المزة لبعض الوقت الجمعة &لتأمين مرور موكب الجنازة.
ونقلت الصحيفة عن لؤي المقداد، مدير مركز "مسارات" السوري المعارض، قوله: "في حال صدقت هذه الرواية، ترجح احتمالية قتل غزالي لأنه بات معروفًا أنه وبعد مغادرته شعبة الأمن العسكري بعد مشكلته مع رفيق شحادة وعودته لمقر عمله، أجرى عدة اتصالات هاتفية، منها اتصالات بشخصيات لبنانية".
&
أعدم المعتقلين
أضاف المقداد: "عدة مصادر أكدت لنا أنه عاد إلى مقر عمله ونزل إلى زنزانات معتقلين بالأمن السياسي وقام بإعدام نحو 15 معتقلًا بالرصاص، وكان لافتًا بعد تصريح الوزير السابق عاصم قانصو للشرق الأوسط قبل أيام عن إصابة غزالي اجتماع القيادة القومية في اليوم التالي وإقالتها قيادة حزب البعث الحالية في لبنان، وهو ما اعتقده رسالة واضحة أن النظام ينهي سياسيًا حلفاءه الذين يدينون بالولاء لغير رأس الأسد".
&
وأكد المقداد للشرق الأوسط أن معلومات موثوقة تحدثت عن إقالة رفيق شحادة. وقال: "تناهت لنا معلومات عما يشبه الامتعاض الإيراني من رستم، وتردد أيضًا أن الضباط الإيرانيين شكوا من أن غزالي كان يحاول بشكل دائم مراقبة تحركاتهم، ووصل التوتر إلى مرحلة اعتقالات متبادلة بين ميليشيات غزالي في درعا والميليشيات الإيرانية هناك، ودخل على هذا الخط قبل أسبوع رفيق شحادة".
&
فيروس قاتل
وأكدت مصادر لبنانية أن غزالي حُقن في عموده الفقري بسائل يحوي فيروس Guillain – Barre، الذي يصيب النخاع الشوكي ويؤدّي الى شلل كامل في الجسم، وغيبوبة للمريض، واحتمالات الشفاء منه ضئيلة جدًا، وحتّى لو تمّ هذا الشفاء فإنّه يترك تداعيات على حركة الجسم الذي يبقى مشلولًا كليًّا وبالتالي عدم القدرة على التنفّس إلاّ اصطناعيًا أمّا الأكل فيكون بواسطة المصل وأنبوب تمر منه السوائل مباشرة الى المعدة.
&
وكانت صحيفة "الوطن" السعودية نقلت في وقت سابق عن مصادرها أن نظام الأسد يسعى للتخلص من كل الشهود والمخططين والمشاركين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وذكرّت بتصفية عماد مغنية، أحد مسؤولي "حزب الله" في تفجير بسوريا، واللواء جامع جامع، المعروف أيضاً بارتباطه أو تورطه في ملف اغتيال الحريري، والعميد غازي كنعان.
وكان اسم غزالي ظهر مرارًا ضمن جلسات المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري، لجهة دوره في لبنان خلال مرحلة الوجود السوري وتقاضيه أموالا من الحريري خلال فترة وجوده على رأس المخابرات السورية في لبنان.

شاليهات طرطوس
وكانت معلومات أشارت إلى أن سبب الخلاف بين شحادة وغزالي رفض الأخير المستمر وجود عناصر الحرس الثوري وحزب الله في منطقة قرفا في ريف درعا.&
وقال ضابط في الجيش الحر، سجن نحو 90 يومًا في فرع التحقيق العسكري المعروف بفرع الكارلتون في دمشق الذي كان يخضع آنذاك لإمرة شحادة، وخرج بمقايضة بين النظام والجيش الحر في 2012، لـ"الشرق الأوسط": "المواجهة بين شحادة وغزالي بدأت عند إعطاء الأخير أمرا لرئيس بلدية طرطوس بهدم 7 شاليهات مخالفة في منطقة الرمال الذهبية، وشحادة يملك أحدها، فاتصل بغزالي مهددًا، وعندما حاول الأخير زيارته للتباحث في ما حصل، كان حراس شحادة له بالمرصاد وعمدوا إلى ضربه ضربًا مبرحًا نقل على أثره إلى المستشفى، وجرت محاولات لنقله إلى روسيا، لكن لم تنجح لدقة حالته، ما استدعى نقل أطباء لبنانيين إلى دمشق لمعالجته".
اصدر الأسد حينها قرارًا بوضع شحادة في الإقامة الجبرية لمدة 15 يوما، إلى أن صدر قرار بإقالته مع غزالي.

رواية اخرى
وكانت قناة "الجديد" اللبنانية عرضت روايتها الخاصة لما حصل لغزالي، استقتها من معلومات خاصة، علمًا أن لصاحب القناة، تحسين خياط، ثأرا قديما على غزالي، من ايام تصرفه بالساحة اللبنانية على هواه.
تبدأُ رواية "الجديد" بقرارٍ اتّخذه رئيس شعبة الامنِ العسكري رفيق شحادة، لتوقيف مهرّبي مازوت الى مناطقِ المعارضين، لقاء خمسة أضعاف سعرِها، فتبيّن أن المهربين محسوبون على غزالي في درعا. اتصل غزالي بشحادة يستفهم ما حصل، فتطور الحديث إلى تشاتم وتهديد بالقتل. استدعى غزالي رئيس جِهازِ الامنِ السياسيِّ في طرطوس العميد عدي غصة، وهو شقيق زوجة شحاده. ولدى دخوله، لوّح له غزالي بالمسدسٍ قائلًا: "روح خبر صهرك انو بدي فرّغو براسو".
&
ضرب وسحل
تستمر رواية الجديد: "ركب غزالي سيارته بعد كلامه الاخير، وزنّر نفسه بحزام ناسف مُتجهًا الى مكتب شحادة في كفرسوسة. وما إن دخل مبنى مكتب شحادة حتى أطلق جِهاز كشف المتفجّرات عند المدخل إنذارًا فطلب أحد الحراسِ إلى غزالي التوقّف للتفتيشِ، إلاّ أن غزالي ردّ بأن انهال عليه ضربًا قبل أن يقبِض عليه بقية الحراس ويكتشفوا أنه مزنّرٌ بحزام ناسف، فكبلت يداه، واستُدعيت فرقة الهندسة لتفكيك الحزام، وادخال غزالي لمكتب شحاده."
تعرّض غزالي في مكتب شحادة لضرب مبرحٍ، وسُحل من المكتب باتجاه المستشفى وهو مدمّى. وأشارت معلومات "الجديد" إلى أنّ شهودًا عاينوا خروج غزالي من المبنى سيرًا على قدميه، لتكون المفاجأة أنه أُدخل الى المستشفى ليلًا، ليصرّ بعدها على تسطيرِ محضر في مخفرِ شرطة العالية يقول إنه ضُرب على يد عناصرِ الاستخبارات العسكرية.
&
البديلان
قال مصدر في الجيش الحر لـ"الشرق الأوسط" إن اللواء محمد محلا الذي عين مدير شعبة الأمن العسكري، من أهم العائلات العلوية في سوريا المقربة من الأسد، وله علاقات شخصية مع الرئيس السوري، ولم يكن اسمه بين الأشخاص الذين كانت لهم أدوار لافتة منذ بدء الأزمة السورية في 2011، مع العلم أن محلا كان عين نائبًا لرئيس شعبة المخابرات العسكرية قبل شهر.
أما اللواء نزيه حسون، الذي عين قائدًا لجهاز الأمن السياسي، ليس من المغضوب عليهم من قبل المعارضة لناحية أسلوب تعامله مع التظاهرات وغيرها من الحركات الاحتجاجية، حتى إنه كان شخصية مسالمة إلى حد ما. وقال المصدر: "عين حسون درزي من السويداء، هو رئيس اللجنة الأمنية في حمص في 2012 إثر اشتداد الصراع السني - العلوي، وقرر حينها الأسد تعيين شخصية لا تنتمي إلى أحد الطرفين. ولم ينجح حسون حينها في مهمته، فعين نائب رئيس شعبة المخابرات العامة بدمشق، وتولى المهمة آنذاك اللواء رفيق شحادة الذي عرف بوقوفه وراء اقتحام بابا عمرو وحصار حمص ومقتل المئات من المواطنين".
&