الرياض: أكّد المحلّل العسكري والخبيرالاستراتيجي فهد الشليمي لـ"ايلاف" أن قوة دول مجلس التعاون الخليجي الاقتصادية وقوة مصر البشرية تشكل بداية لتبلور حلف سياسي ونواة لحلف عسكري عربي إيجابي لتأمين المنطقة العربية وحماية المصالح.

وأوضح الشليمي أن التدخل العسكري في اليمن جاء بعد العديد من المحاولات مع الحوثيين& للجلوس الى طاولة الحوار ودعوتهم للمفاوضات بين جميع الاطراف لإيجاد حل سلمي إلا ان الحوثي رفض جميع المحاولات واستخدم القوة في مواقفه وأجبر الرئيس اليمني علي عبد ربه منصور هادي على الإقامة الجبرية واستخدم العنف مع المتظاهرين.

واكد الشليمي ان الحوثية فكر سياسي صعب التعامل معه وان استخدام القوة جاء لردعه واجبارة لقبول الجلوس الى طاولة المفاوضات وهذا ما استدركته دول مجلس التعاون.

وأشار المتحدث إلى ان عملية عاصفة الحزم تعد مختلفة عن حرب المملكة مع الحوثيين في عام 2009 مؤكداً أن الأوضاع اختلفت في ظل وجود ائتلاف تام لإعادة اليمن للاستقرار بعد الفوضى.

ولاقى هذا الإتلاف موافقة دول عظمى, كما ان بيان دول مجلس التعاون تُلي في واشنطن وهذا يعطي موافقة اميركية ضمنية دون الحاجة للمساعدة العسكرية كون السعودية تمتلك قدرات عسكرية متطورة كثيراً ولديها اسطول طائرات F15& يعد الثالث من نوعه&في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان كما ان وزير خارجية السعودية سعود الفيصل صرح ان المملكة ستتخذ كافة السبل لحماية أمنها ومصالحها بوجود وزير خارجية المملكة المتحدة , ويعد خطاب الرئيس& عبد ربه منصور هادي&الذي طلب العون من دول الخليج مرتكزاً اساسياً للتدخل حسب المادة& 151 من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وايضاً اتفاقية الدفاع المشترك التي تقول يحق لرئيس الدولة طلب الدعم والمعاونة.

وأكد الشليمي في حديثه أن الجميع يراهن على دول مجلس التعاون الخليجي التي أصبحت من الكتل السياسية القوية والمؤثرة، لافتا إلى أن الجميع يأمل بعلاقات جيدة معها.

وساهم الربيع العربي الذي جعل النظام العربي مهلهلاً في جعل دول المجلس تلعب دوراً ريادياً, كما ان مصالح الدول تحتم بناء علاقات جيدة وتحسينها مع التكتل.

ونوه الخبير الشليمي إلى ان هنالك حلفًا عربيًا يتشكل بشكل ناضج بقيادة السعودية خارج دهاليز الجامعة العربية التي طالما كانت قراراتها هزيلة مطالباً ان يكون دورها فاعلاً أو ستلقى , وشهد الحلف مشاركة دول إسلامية كباكستان وتأييدًا من دولة تركيا.

وفي سؤال للخبير الشليمي عن مشاركة دولة باكستان أجاب أن باكستان تعد "صديقة قديمة" للسعودية. وبالعودة للوراء عندما كان العاهل السعودي الملك سلمان ولياً للعهد قام بزيارة لدول الهند واليابان والمالديف ومن بينها باكستان وكانت الزيارة تهدف لبناء علاقات مع دول محيطه بدولة إيران لتطويق الحزام الذي يطوق السعودية وتحد باكستان إيران من الحدود الغربيه وقد تحتوي خلق تحالفات.

وقال الشليمي ان تأييد تركيا أتى بعد مرور العلاقة السعودية التركية بأزمة حكم الإخوان وتسعى تركيا لاحتواء وتحسين العلاقة.

كما قال ان دور مصر الفعال جاء لحماية مصالحها المتعلقة في قناة السويس وتضييق الخناق على باب المندب سيؤثر على قناة السويس ويعد خنقًا لأوروبا وهذا ما جعل هنالك توافقًا للقوى العظمى مع السعودية .

وقال الشليمي إن التحالف العربي ضد الحوثيين تم استثماره لانشاء حلف عربي لقوات عربية مستعدة للمشاركة في أزمات عدة كما أكد أن ردة الفعل المتوقعة لإيران لن تؤثر كون القوى العظمى وقفت مع قرار تحالف دول المجلس.

يذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه ببدء عاصفة الحزم ضد الحوثيين عند الساعة 12 ليلاً بتوقيت الرياض.&& وأعلنت العملية أن أجواء اليمن منطقة محظورة، وتشارك في العملية 10 دول من بينها دول الخليج. ورحبت السعودية بمشاركة المجتمع الدولي في العملية، التي بدأت بتحقيق أهدافها بعد دقائق من انطلاقها