القدس:&حصل رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الاثنين على تمديد لاسبوعين من الرئيس رؤوفين ريفلين لتشكيل ائتلاف حكومي جديد،بعد اربع اسابيع من محادثات مكثفة خاضها مع احزاب اليمين واليمين المتشدد.
&
واكد متحدث باسم الرئاسة ان ريفلين منح نتانياهو اسبوعين اضافيين حتى 6 من ايار/مايو المقبل لتشكيل ائتلاف حكومي. وفي حال عدم تمكن نتانياهو بعد اسبوعين من تمديد المهلة من تشكيل الائتلاف الحكومي فان الرئيس الاسرائيلي سيكلف نائبا اخر بهذه المهمة.
&
ويقول مراقبون انه من غير المحتمل تكليف نائب اخر بهذه المهمة،مشيرين الى قدرة نتانياهو على تشكيل ائتلاف لكنهم يطرحون الاسئلة عن شكل هذا الائتلاف. ويجري نتانياهو مفاوضات مكثفة لتشكيل ائتلاف حكومي يميني من 67 نائبا من اصل 120 في البرلمان.
&
ويتجه نتانياهو الذي حقق حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه انتصارا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 17 من اذار/مارس الماضي بحصوله على 30 مقعدا الى تشكيل حكومته الرابعة بالاجمال والثالثة على التوالي.
&
ويحظى نتانياهو بدعم حزبي اليمين القومي "البيت اليهودي" و"اسرائيل بيتنا"، وحزبي شاس واللائحة الموحدة للتوراة المتشددين وحزب اليمين الوسط الجديد "كلنا". ولم يتمكن نتانياهو حتى الان من تشكيل ائتلاف بسبب الخلافات على توزيع الحقائب الوزارية ومطالب الشركاء في الائتلاف.
&
وطلب التمديد من الرئيس ليس امرا استثنائيا في اسرائيل. ولا بد ان يحظى الائتلاف الحكومي باكثرية 61 نائبا على الاقل كي تتشكل الحكومة. ولم يتمكن حزب واحد في تاريخ اسرائيل من الفوز بالمقاعد ال61 اللازمة للحكم لوحده.
&
وقال الرئيس الاسرائيلي في تصريحات بثتها الاذاعة "امنحك تمديدا ل14 يوما اضافيا لتشكيل حكومة" بعد انتهاء مهلة ال28 يوما الاولية التي لم يتمكن خلالها نتانياهو من تشكيل حكومة. من جهته،قال نتانياهو انه طلب تمديدا "لتشكيل حكومة مستقرة من اجل مواجهة كافة التحديات امام دولة اسرائيل".
&
ومن المستبعد ان يتم تشكيل حكومة وفاق وطني بين نتانياهو ومنافسه الرئيسي في الانتخابات الاتحاد الصهيوني بزعامة العمالي اسحق هرتزوغ. وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية تحدثت الاسبوع الماضي عن "لقاء سري" بين هرتزوغ ونتانياهو، الامر الذي نفاه الرجلان.
&
و اكد هرتزوغ في نهاية الاسبوع انه "يفضل قيادة المعارضة". واكد مسؤول حكومي ان منح مهلة اضافية لمرشح لتشكيل الحكومة "ليس امرا استثنائيا وحدث بالفعل عدة مرات في السابق". وقال المعلق في الاذاعة العامة حنان كريستال ان هذه المفاوضات "ستنتهي باتفاق يتم التوصل اليه في اللحظة الاخيرة".

&