موسكو: طرحت روسيا جيلًا جديدًا من الدبابات القتالية، وذلك قبيل الاحتفالات بيوم النصر في الحرب العالمية الثانية، في التاسع من أيار (مايو) المقبل.
&
تشارك الدبابة التي أطلق عليها اسم "أرماتا تي-14" مع مجموعة من أنظمة تسليح جديدة في استعراض عسكري ضخم، بمناسبة ذكرى مرور 70 عامًا على انتصار جيوش الاتحاد السوفييتي وجيوش الحلفاء على ألمانيا النازية في عام 1945. ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا للمعدات العسكرية الجديدة، التقطت أثناء التدريب على الاستعراض.
&
وذكرت قناة وزارة الدفاع الروسية "زفيزدا تي في" أن الهيكل السفلي للدبابة يمكن تطويعه لاستخدامه كمنصة في أنظمة تسليح أخرى، فيما أوردت قناة روسيا اليوم أن الدبابة يمكن أن "تتحول إلى مركبة قتال آلية بالكامل".
&
تشير تقارير إلى أن تكنولوجيا الكمبيوتر والسرعة والقدرة على المناورة تجعل أرماتا أفضل من الدبابة تي-90، التي تعد عماد الجيش الروسي حاليًا. ومن المتوقع أن يكون الاستعراض العسكري، الذي ستجري فعالياته في الميدان الأحمر في العاصمة موسكو، الأكبر من نوعه في التاريخ.
&
ويشارك في الاستعراض العسكري 15 ألف جندي، بينهم 1300 جندي أجنبي من قوات النخبة في صربيا، وحرس الشرف الصيني، وكذلك من الهند، كما تشارك في الاستعراض 200 مركبة مدرعة و150 طائرة حربية.
&