تعهدت عملاقة محركات البحث الأميركية، غوغل، بتقديم مساعدة مالية تقدر بـ 150 مليون يورو (حوالى 163 مليون دولار) إلى ناشري الأخبار والشركات الناشئة المهتمة بمجال الصحافة في القارة الأوروبية على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: ستستخدم تلك المساعدة المالية، التي تعد جزءًا من حزمة أوسع في النطاق، في دعم الجهود التي تبذلها تلك الجهات لكسب المال من وراء تغطية الأخبار عبر الإنترنت.

مقاطعات إعلامية
وأعلنت مؤسسات أوروبية عملاقة، منها فاينانشيال تايمز والغارديان البريطانيتين، والباييس الإسبانية ودي تسايت الألمانية، عن دعمها لتلك المبادرة الجديدة. مع هذا، لم تشارك مجموعات إعلامية عدة، معروف عنها انتقادها لغوغل، في تلك المبادرة، حيث غابت الإصدارات التي تتبع مجموعة نيوز كورب التي يمتلكها روبرت مردوخ وإصدارات مجموعة أكسيل سبرينغر، التي يوجد مقرها في برلين، عن قائمة "الشركاء المؤسسين"، وذلك على الرغم من ترحيب غوغل بإمكانية انضمامها.

وسبق لغوغل أن وافقت على إنشاء صندوق مماثل لدعم مؤسسات إعلامية فرنسية عام 2013 من أجل تسوية نزاع بشأن حقها في إظهار عناوين ونصوص منتقاة من مواقع تلك المؤسسات الإلكترونية على خدمة الشريط الإخباري الخاصة بغوغل. وقال محللون وقتها إن تلك التسوية "فتحت الباب" أمام إمكانية إبرام اتفاقات مماثلة في بلدان أخرى تسعى فيها بعض الصحف كذلك إلى الحصول على رسوم ترخيص.

طمأنة القراء
علّقت على ذلك هيئة الإذاعة البريطانية بقولها إن المؤسسات التي تقبل تلقي أموال من غوغل، ربما تكون بحاجة إلى طمأنة قرائها إلى أنها قد أخذت خطوات تهدف إلى تجنب حدوث تضارب مصالح في تغطيتها، التي ستقوم بها لاحقًا لأنشطة شركة غوغل.

وقد اتهم الاتحاد الأوروبي أخيرًا شركة غوغل بإساءة استخدام موقف الاحتكار في عمليات البحث على الانترنت، كما إنه يحقق الآن في طريقة تعامل غوغل مع تطبيقات الأندرويد الخاصة بها، ويعمل على توفير حماية أكبر لبيانات المستخدمين الشخصية.

إضافة إلى تلك المساعدات، التي أعلنت غوغل عن تقديمها، فإنها تعهدت كذلك بالعمل مع ناشرين أوروبيين لمناقشة طرق تعزيز الإيرادات عبر استخدام الإعلانات، التطبيقات، تحليلات البيانات وأنظمة دفع المحتوى الرقمي للقراء "paywalls".

مهارات رقمية
كما تعهدت بدفع أجور ثلاثة من موظفيها، سيتواجدون في باريس، وهامبورغ ولندن، لتقديم تدريبات المهارات الرقمية للصحافيين. وستساهم في معرفة الطريقة التي يتجاوب بها الأشخاص مع الأخبار وتحديد تقنيات جديدة للحصول على المعلومات.

وقال كارلو داسارو بيوندو، الذي يشغل منصب رئيس قسم العلاقات الاستراتيجية لغوغل في أوروبا: "سوف تعمل غوغل من خلال مبادرة الأخبار الرقمية يدًا بيد مع ناشري الأخبار ومؤسسات الصحافة للمساعدة على تطوير نماذج أكثر استدامة للأخبار. وتلك هي مجرد البداية في هذا الاتجاه، وندعو الآخرين إلى الانضمام إلينا".

&
&