إيلاف - متابعة: لليوم الثالث على التوالي شهدت مناطق متفرقة في السعودية موجة غبار عنيفة، أثرت على حركة الطيران مما أدى إلى تأخر الرحلات وإلغاء حجوزات البعض وتحويلهم لقوائم الانتظار.&

&
وكانت موجة الغبار قد تسببت أمس بتأخير الرحلات بمطاري الرياض وأبها وإلغاء الحجوزات.
&
وأكدت الخطوط السعودية، أنها تعمل حالياً على جدولة الرحلات التي تم تعليقها بسبب موجة الغبار الأخيرة، لافتة إلى أنه سيتم تسيير رحلات إضافية لمعالجة الخلل الذي حدث بجداول الرحلات.
&
وعبرت "الخطوط" في تصريحات صحفية اليوم ، عن أسفها الشديد لما حدث، مؤكدة أنه كان بسبب ظروف خارجة عن سيطرتها وعن سيطرة أي جهة أخرى، موضحة أنه بإمكان الركاب الذين ألغيت رحلاتهم أو تأخرت، ويرغبون بتأجيل السفر أو استرداد مبالغهم، تحقيق ذلك بدون أي رسوم، كما يمكنهم إعادة استخدام تذاكرهم لحجز رحلات مستقبلية.
&
وأعلنت العديد من مناطق المملكة حالة التأهب القصوى بعد حجبت موجة غبار عنيفة مساء أمس الرؤية إلى أقل من 100 م في محافظتي سراة عبيدة وظهران الجنوب، جنوب شرق مدينة أبها.
&
واضطر الكثيرون إلى استخدام الكمامات للوقاية من الغبار، حيث تعد هذه الموجة هي الأقوى منذ بداية العام الحالي، ومن المتوقع أن تواصل طريقها شمال المنطقة .
&
ووجهت صحة عسير أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات بالاستعداد الكامل وزيادة عدد الأطباء والممرضين، لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها مدن ومحافظات المنطقة.
&
كما حذرت الصحة المواطنين وخاصة مرضى الربو ، من التعرض للغبار واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الكمامات وتناول الأدوية الوقائية والابتعاد عن كل ما يُثير الحساسية، وعدم مغادرة المنزل، وإتباع إرشادات الطبيب.
&
&على صعيد آخر ألقت موجة الغبار بظلالها على العاملات المنزليات بالدمام حيث وصل سعر خدمة العاملة لـ1000 ريال في اليوم الواحد، مستغلين الطلب المتزايد من الأسر للخادمات بعد الموجة الغبار
&
وقال أحد أصحاب المكاتب في تصريحات صحفية ، أن سعر خدمة العاملة من الجنسيات الآسيوية وصل خلال موجة الغبار إلى نحو 1000 ريال لليوم الواحد، فيما وصل سعر العاملة الإفريقية إلى 800 ريال.&
&
وقد تم تعليق الدراسة الجامعات والمدارس والمعاهد بمنطقة الرياض والمحافظات التابعة لها الخميس بسبب الموجة .
&
&