&
موسكو:&اندلع حريق على متن غواصة روسية تعمل بالدفع النووي في حوض اصلاح الغواصات في مرفأ سيفيرودفنسك في القطب الشمالي في بحر بارنتس، وفق ما اعلن مصدر في جهاز السلامة المدنية لفرانس برس.
وقال المصدر الذي يعمل في مكتب سيفيرودفنسك لوزارة الحالات الطارئة "هناك حريق، ليس بالامر الخطير. يتم العمل على اخماد النار ولا داعي للقلق".
&
وبدأ الحريق في الحجرة 9 في الجزء الخلفي من الغواصة "أوريل" التي تعمل بالدفع النووي- من الطراز أوسكار 2 وفقا لتصنيف حلف شمال الأطلسي- وذلك خلال تنفيذ اعمال لحام، حسب ما اوضح المتحدث باسم اتحاد شركات بناء السفن، إيليا جيتوميرسكي.
واندلع الحريق في غرفة العزل الحراري للغواصة، التي هي واحدة من سفن اسطول الشمال الراسية في منطقة مورمانسك.
&
واكد جيتوميرسكي لوكالة ريا نوفوستي الروسية انه "تم افراغ اوريل من الوقود النووي من اجل اصلاح الغواصة، وتم ايقاف المحرك ايضا. ولم يصب اي عامل او عضو من طاقم السفينة باذى".
ووفقا للمدونة الرسمية للمكتب الصحافي التابع للشركة المسؤولة عن الاعمال في احواض زفيزدوتشكا للسفن، فان الاصلاحات بدات في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، ويفترض ان تستمر لعامين.
&
واكد المتحدث باسم زفيزدوتشكا نيكولاي بلينوف "لم تكن هناك اسلحة على متن الغواصة، ولو كانت مسلحة لكنا رفضنا اجراء اصلاحات".
وقال متحدث اخر باسم الشركة ان "الجميع غادر الغواصة ورجال الاطفاء الان يكافحون لاخماد الحريق".
&
في عام 2008، وقع حادث على متن غواصة نيربا التي تعمل بالطاقة النووية واسفر عن 20 حالة وفاة خنقا عندما اندلع نظام انذار الحرائق بينما كانت الغواصة تجري تجارب في بحر اليابان.
&